نية حكومية لارسال اتفاقية خور عبد الله للبرلمان مجدداً.. كم تستغرق المباحثات؟

الاقتصاد نيوز - بغداد

أكد مستشار رئيس الوزراء العراقي للشؤون السياسية، سبهان ملا جياد، وجود نية لإرسال اتفاقية خور عبد الله مجدداً من الحكومة إلى البرلمان لغرض المصادقة عليها مجدداً، مشيراً إلى أن حق هذا الملف العالق مع الكويت يحتاج إلى وقت طويل يحتسب بالأشهر.

وقال ملا جياد في تصريحات صحفية اطلعت "الاقتصاد نيوز" عليها، إن هناك "مباحثات بين الجانبين العراقي والكويتي بشأن اتفاقية خور عبد الله"، مؤكداً أن "القضية ليست صعبة المعالجة، لكنْ فيها إشكال قانوني ودستوري وقرار المحكمة الاتحادية صحيح".

وأضاف أن "أمام الحكومة العراقية، خيارين، إما إعادة تلك الاتفاقية إلى مجلس النواب لغرض التصويت عليها من جديد، أو الاتفاق مع الكويت على تعديل بعض أجزاء هذه الاتفاقية"، مبيناً أن "الحوارات مستمرة بشأن ذلك، لكن حل هذا الأمر يحتاج إلى وقت طويل يحتسب بالأشهر، لغرض الاتفاق عليه".

وتابع أن "هناك نيّة لإرسال اتفاقية خور عبد الله مجدداً من الحكومة إلى البرلمان لغرض المصادقة عليها مجدداً، لكن نعتقد أنه في حال إرسالها من دون تعديلات عليها ستكون هناك صعوبة في التصويت عليها من قبل ثلثي أعضاء مجلس النواب، ولهذا فإن الحوارات مستمرة ما بين العراق والكويت".

واعتبر أن "هذا الملف الخلافي يحتاج إلى أشهر لحسمه، والحكومة لا تريد إرسال الاتفاقية الآن حتى لا يتم رفض التصويت عليها، ولهذا هي تريد التفاوض مع الكويت وبحث إمكانية إجراء بعض التعديلات عليها خصوصاً بما يتعلق بحقل الدرة وغيره الكثير".


مشاهدات 195
أضيف 2024/04/12 - 10:40 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 15887 الشهر 65535 الكلي 8053834
الوقت الآن
الإثنين 2024/4/29 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير