العراق يوقع مذكرة تفاهم مع سيمنز إنرجي وشلمنجير لاستثمار الغاز

الاقتصاد نيوز - بغداد

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبد الغني، اليوم الاحد، اهمية التوقيع  على مذكرة تفاهم مع شركتي سيمنز إنرجي وشلمنجير  لاستثمار وايقاف حرق الغاز من الحقول النفطية ضمن الخطة المعجلة للوزارة، وتحويله إلى طاقة منتجة ومفيدة لرفد محطات توليد الطاقة الكهربائية  والشبكة الوطنية .

وقال عبد الغني خلال حفل التوقيع على مذكرة تفاهم بين وزارة النفط وشركتي سيمنز إنرجي وشلمبنجر لاستثمار ومعالجة الغاز المصاحب وتحويله إلى محطات توليد الطاقة الكهربائية، ان "الوزارة تهدف من خلال هذه المذكرة والعقود الملحقة بها إلى تنفيذ الخطة المعجلة لاستثمار ومعالجة كميات الغاز من الحقول النفطية، بفضل التكنلوجيا التي تمتلكها هذه الشركات"، مشيراً إلى "توقيع مذكرة اخرى من قبل سيمنز  مع وزارة الكهرباء ، دعما لقطاع الطاقة".

من جانبه، اشاد القائم بالأعمال في السفارة الألمانية ماكسيميليان راش بـ"التعاون المشترك بين البلدين"، مؤكداً "دعم بلاده للعراق لتحسين واقع الطاقة، وتقليل الانبعاثات معبراً عن امله في توقيع المزيد من العقود في المجالات الأخرى".

فيما قال مدير شركة سيمنز إنرجي العراق مهند الصفار، إن "هذه المذكرة هي البداية للتعاون المشترك مع الوزارة لايقاف حرق ومعالجة الغاز، وتوظيفه لقطاع توليد الطاقة الكهربائية، ما يسهم في تحقيق أمن الطاقة إلى جانب التقليل من الاستيراد والحفاظ على نظافة البيئة"..

 واكد وكيل الوزارة لشؤون الغاز عزت صابر بأن "المذكرة تاتي ضمن سعي الوزارة إلى ابرام المزيد من العقود للإسراع في استثمار جميع كميات الغاز المصاحب من الحقول النفطية ومعالجتها بالتعاون مع الشركات العالمية المتخصصة، للإسهام في دعم قطاع الطاقة الكهربائية وتوفير النفقات المالية والحفاظ على البيئة ".

وقال المدير العام لشركة شلمنجير العراق وسام العظم ان "سيمنز وشلمنجير ستعملان على وضع الحلول والدراسات المناسبة لتحسين واقع  الطاقة المستدامة باستخدام احدث التقنيات ".

 من جانبه اكد المتحدث بإسم وزارة النفط عاصم جهاد ان "المذكرة تأتي إنسجاماً مع البرنامج الحكومي ووزارة النفط في تسريع استثمار الغاز وزيادة الانتاج الوطني، ضمن خطة محورية نحو تعزيز أمن الطاقة ، وخفض النفقات التشغيلية والاستفادة من موارد الغاز ، لرفد محطات الطاقة الكهربائية وجميع الصناعات المرتبطة به"، مشيراً ان "هذه المشاريع تشكل تقدماً حاسماً في رحلة العراق نحو الطاقة المستدامة".


مشاهدات 304
أضيف 2024/03/31 - 3:07 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 185 الشهر 65535 الكلي 8055341
الوقت الآن
الثلاثاء 2024/4/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير