خلال كانون الثاني الماضي.. ارتفاع مستويات التضخم في العراق

الاقتصاد نيوز - بغداد

أفادت وزارة التخطيط، بارتفاع مستوى التضخم التراكمي في البلاد إلى 4.5 % تقريبا.

التضخم هو ارتفاع في المستوى العام لأسعار السلع والخدمات، ويعتبر الرقم القياسي لأسعار المستهلكين (CPI) هو المؤشر الأكثر شيوعا واستخداما، حيث يتتبع مستوى متوسط أسعار السلع والخدمات التي تستهلكها الأسرة.

المتحدث باسم وزارة التخطيط، عبد الزهرة الهنداوي، قال إن التضخم الشهري الأخير في كانون الثاني 2024 كان مرتفعا بنسبة 0.4 % مقارنة عما كان عليه سابقا.

وأضاف عبد الزهرة الهنداوي أن مؤشر التضخم السنوي ارتفع بنفس النسبة مقارنة مع ما كان عليه في شهر كانون الثاني 2023، أي أصبح التضخم التراكمي 4.5 % تقريبا.

بخصوص مستويات الفقر في البلاد، أوضح المتحدث باسم وزارة التخطيط العراقية أن "بيانات نتائج المسح بخصوص مستوى الفقر في العراق سيتم إصدارها بعد نحو شهرين".

ولفت عبد الزهرة الهنداوي إلى أن المسح المذكور تم إجراؤه في كل المحافظات، بما فيها محافظات إقليم كوردستان.
على الرغم من أن العراق يعد من البلدان الغنية بالنفط، إلا أنه يعاني من ارتفاع مستمر في نسب الفقر، وسط وعود حكومية باتخاذ إجراءات للمعالجة، إلا أنها لم تحقق النتائج المرجوة.
البيانات المعتمدة الآن في وزارة التخطيط والتي تعود لسنة 2018 تشير إلى أن نسبة الفقر في العراق تبلغ 21 %، وفي محافظات إقليم كوردستان تصل إلى حوالي 6.5 %.

ويوفر العراق رواتب مالية ومعونات شهرية للعاطلين من العمل والأرامل والأيتام، علما أن الراتب الواحد لا يزيد على 180 ألف دينار عراقي، وهو مبلغ لا يغطي معيشة المستفيدين من هذه الرواتب.

بحسب إحصائية لدائرة الرعاية الاجتماعية في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية العراقية فإن عدد الفقراء في العراق يزيد على 10 ملايين نسمة، من أصل أكثر من 43 مليون عراقي...


مشاهدات 307
أضيف 2024/03/11 - 11:18 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 16973 الشهر 65535 الكلي 8023325
الوقت الآن
السبت 2024/4/27 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير