الزراعة توضح الأهمية الاستراتيجية لافتتاح مصنعي سماد اليوريا والداب في البصرة
مصنع سماد اليوريا والداب في البصرة

الاقتصاد نيوز - بغداد

أوضحت وزارة الزراعة، الأهمية الاقتصادية والاستراتيجية لافتتاح مصنعي سماد اليوريا والداب في البصرة اللذان افتتحها رئيس الوزراء محمد شياع السوداني اليوم السبت.

وقال المتحدث باسم الوزارة محمد الخزعلي، في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية٬ واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"٬ إن "المصنعين تابعان إلى الشركة العامة لصناعة الأسمدة الجنوبية، ولهما أهمية اقتصادية واستراتيجية إذ أنهما سيسهمان في تقليل استيراد الاسمدة من الخارج، وسيشكلان رافدا جديدا للاقتصاد الوطني لتحقيق الاكتفاء الذاتي في شتى المحاصيل، خاصة وأن السماد يكلف مبالغ كبيرة من العملة الصعبة".

وأضاف، أن "تحقيق الاكتفاء من الأسمدة سيسمح برفع حجم الإنتاج الزراعي في العراق وتلبية الحاجة الوطنية بالعديد من المحاصيل".

من جانبه أكد وكيل وزير الزراعة، مهدي سهر الجبوري، في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية٬ واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "الاسمدة بمختلف أنواعها اليوريا والداب تعد من أهم مستلزمات الإنتاج الزراعي والحكومة اهتمت بشكل كبير بهذا الملف".

وأضاف، "في العام الماضي وبسبب الشحة في الأسمدة تم اتاحة الفرصة للقطاع الخاص لاستيراد الأسمدة بالإضافة الى ما موجود من المنتج المحلي وبيعه بشكل مباشر الى وكالات المهندسين الزراعيين والاتحاد العام لجمعيات الفلاحية والشركات الزراعية المحلية وهذه الخطوة أسهمت في خفض اسعار الأسمدة اليوريا والداب في الأسواق المحلية".

وأشار الى أن" الوزارة تتطلع الى تخفيض أسعار الأسمدة الى المزارعين من أجل تقليل كلف الإنتاج".

وافتتح رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، في وقت سابق اليوم، مصنعي سماد اليوريا بطاقة (1000) طن يومياً، والداب بطاقة (500) ألف في محافظة البصرة.


مشاهدات 349
أضيف 2024/03/09 - 9:16 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 17494 الشهر 65535 الكلي 8023846
الوقت الآن
السبت 2024/4/27 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير