استهلاك المحروقات في إيران يعادل 7 ملايين برميل من النفط يوميا

حيدر هشام

 

قال الرئيس التنفيذي لشركة تحسين استهلاك المحروقات في إيران إن تقليل استهلاك موارد الطاقة في البلاد بنسبة 50 % سيوفر 80 مليار دولار من الدخل للبلاد سنويا
وذكر حسين آبنيكي، في تصريحات أوردتها وكالة إيلنا: تم تسجيل أرقام قياسية جديدة في إنتاج النفط والغاز هذا العام (الذي ينتهي في 20 مارس 2024)، وتم تحقيق أهداف التصدير إلى حد كبير، كما حققنا أداء جيدا في نقل وتوزيع الغاز والمشتقات النفطية.
وأضاف: على الرغم من كل النجاحات التي تحققت في صناعة النفط، إلا أننا واجهنا تحديات كبيرة في إدارة الاستهلاك، ولم ننجح في الحد من الاستهلاك كما كنا في الإنتاج.
وأشار إلى أن المنافسة التي خلقت بين الإنتاج والاستهلاك ليست لصالح الإنتاج والاستهلاك في تزايد، فقال: إن كثافة استهلاك الطاقة في إيران عالية جدا وأكثر من ضعفي المتوسط ​​العالمي، وبالنسبة للإنتاج والخدمات فإننا نستهلك أكثر من ضعفي الطاقة في العالم وهذه الكثافة آخذة في الازدياد.
واستطرد الرئيس التنفيذي لشركة تحسين استهلاك المحروقات: يبرر البعض بأن الناتج المحلي الإجمالي منخفض وهذا يزيد من كثافة استهلاك الطاقة، في حين أن المشاريع الحالية لا تهتم بتقليل كثافة استهلاك الطاقة في مختلف القطاعات مثل البناء والصناعة والنقل. على سبيل المثال، في صناعة السيارات، تركز معظم المشاريع على تداول الإنتاج والأسعار، ولا تهتم بتقليل الاستهلاك، ولا يوجد تركيز على إدارة استهلاك الطاقة.
وتابع: لا يختلف الأمر إطلاقا في الصناعات الأخرى، فمثلا، في المناطق شديدة البرودة، نقوم بتطوير محاصيل دفيئة لتحسين الأمن الغذائي، لكننا نولي اهتماما أقل لحقيقة إن هذه القضية تمثل تحديا لأمن الطاقة.
وصرح: على الرغم من زيادة الإنتاج، إلا أن وضع استهلاك الطاقة غير مستقر، لذلك، لكي لا نواجه تحديا في أمن الطاقة في المستقبل، يجب أن نفكر في عجز الطاقة في البلاد. فاليوم، لم يعد تحسين استهلاك الطاقة خيارا فحسب، بل أصبح ضرورة حتمية.
وأشار آبنيكي إلى أن كثافة استهلاك الطاقة في إيران تبلغ ضعف المتوسط العالمي، فقال: يتم حاليا استهلاك 7 ملايين برميل من النفط الخام يوميا في إيران، مع العلم أن تقليل استهلاك موارد الطاقة في البلاد بنسبة 50 %، أي ما يعادل 3.5 ملايين برميل من النفط الخام، سيوفر 80 مليار دولار من الدخل للبلاد سنويا. وإذا تمكنت البلاد من إدارة عجز الطاقة، فيمكنها حل المشاكل في القطاعات الأخرى...

مشاهدات 334
أضيف 2024/03/07 - 11:32 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 16226 الشهر 65535 الكلي 8022578
الوقت الآن
السبت 2024/4/27 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير