كردستان تبين حقيقة التوصل إلى اتفاق لاستئناف صادرات النفط عبر تركيا

الاقتصاد نيوز - بغداد

بينت رابطة صناعة النفط في كردستان APIKUR، حقيقة توصل حكومتي الاتحادية وإقليم كردستان إلى اتفاق لاستئناف صادرات النفط عبر خط أنابيب العراق- تركيا

وذكرت الرابطة، في بيان تلقته "الاقتصاد نيوز"، أن "ادعاءات مسؤولي الحكومة العراقية بأنه تم التوصل إلى اتفاق بين الحكومة العراقية وحكومة إقليم كردستان وشركات النفط الدولية (IOCs) لاستئناف صادرات النفط عبر خط أنابيب العراق- تركيا (ITP)، غير صحيحة".

وأضافت، أن "الشركات الأعضاء في APIKUR ترحب بإعادة فتح ITP. وللأسف، حتى الآن، لم نر أي مقترحات من الحكومة العراقية أو حكومة إقليم كردستان بشأن الاتفاقيات المطلوبة للقيام بذلك".

وتابعت: "في الآونة الأخيرة، صدرت عدة تصريحات إعلامية لا أساس لها من الصحة من قبل كبار المسؤولين في الحكومة العراقية تفيد بأنه تم التوصل إلى اتفاق مع شركات النفط العالمية لاستئناف الصادرات من خلال خط أنابيب النفط العراقي. نحن لا نفهم الدافع وراء مثل هذه المعلومات الخاطئة ولكننا نلاحظ أن العراق يخسر مليار دولار عن كل شهر يظل فيه ITP مغلقا".

واشارت الرابطة الى، أنه "تم عقد اجتماعات في بغداد يومي 7 و 9 يناير 2024 بين ممثلي الحكومة العراقية وحكومة إقليم كردستان وشركات النفط العالمية- بما في ذلك ممثلين عن العديد من الشركات الأعضاء في APIKUR. ولكن، حتى الآن، لم يتم إحراز تقدم ملموس نحو تحقيق هذه الغاية المقدمة إلى أعضاء APIKUR".

وبينت، أن "الشركات الأعضاء في APIKUR على استعداد للاجتماع مرة أخرى مع مسؤولي الحكومة العراقية وحكومة إقليم كردستان لحل المشكلات بسرعة بما يعود بالنفع على الجميع".


مشاهدات 277
أضيف 2024/03/03 - 9:14 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 10269 الشهر 65535 الكلي 8016621
الوقت الآن
السبت 2024/4/27 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير