المالية النيابية: ربط تمويل الوزارات بالمصادقة على جدول الموازنة يؤخر المشاريع
مشاريع

الاقتصاد نيوز - بغداد

انتقد عضو اللجنة المالية النيابية معين الكاظمي، الأربعاء، ربط تمويل الوزارات والمحافظات بمصادقة مجلس النواب على جدول تعديلات الموازنة لكل عام "ما أدى لتأخر تمويل المشاريع".

وقال الكاظمي في تصريحات تابعتها "الاقتصاد نيوز"، إن "مصادقة مجلس النواب على موازنة لثلاث سنوات كان الهدف منها استمرار التمويل وعدم تأخيره كما يجري سنويا ومن المؤسف أن وزارة المالية ربطت تمويل الوزارات والمحافظات بالمصادقة على جدول التعديلات المقرر لكل عام".

وأضاف: "كان الأحرى بوزارة المالية الاستمرار بصرف التخصيصات للوزارات والمحافظات في القسم الأول والإسراع بتقديم جداول التعديلات"، مبينا أن "ربط التمويل بجداول الموازنة، أدى إلى تأخير عمل المشاريع في وزارة الصحة وزارة التربية وزارات أخرى".

وأشار الكاظمي إلى "ضرورة أن يكون توجه الحكومة والمالية الإسراع بإطلاق التخصيصات"، مبيناً أن "مجلس النواب ينتظر جداول الموازنة التي كان من المفترض إرسالها قبل نهاية العام الماضي".

وتابع عضو اللجنة المالية النيابية أن "إرسال الجداول والمصادقة عليها مرتبط بالحكومة، وهي تتعلق بالمتغيرات الحاصلة على الأرقام في الجدول ومنها مثلا زيادة تخصيصات إنتاج الطاقة الكهربائية وزيادة تخصيصات الحصة التموينية أو شراء الشلب والحنطة وزيادة تخصيصات الرعاية الاجتماعية وقضايا أخرى".

وشدد قائلاً: "كان الأحرى بالحكومة تشخيصها قبل نهاية العام الماضي وإرسالها على وجه السرعة ليتسنى لمجلس النواب المصادقة عليها والاستمرار بالعمل دون تأخير".


مشاهدات 367
أضيف 2024/02/28 - 9:12 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 12526 الشهر 65535 الكلي 8018878
الوقت الآن
السبت 2024/4/27 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير