بينها خفض الانبعاثات الكربونية.. تشخيص اقتصادي لـ"مزايا" استخدام الطاقة الشمسية بالعراق 

الاقتصاد نيوز - بغداد

بين الخبير الاقتصادي، بسام رعد، اليوم الاربعاء، مزايا تحول العراق الى استخدام الطاقة الشمسية، فيما أكد ان العراق بدأ يخطو خطواته الأولى نحو الاقتصاد الأخضر.

وقال رعد، في حديث خاص لـ"الاقتصاد نيوز"، إنه "بالنظر إلى مشهد الطاقة الحالي نلاحظ وجود مزيج متنوع من مصادر الطاقة المتجددة وتشهد الطاقة الشمسية نمواً ملفت في أنحاء متعددة في العالم"، مبينا ان "هذا النمو يرتبط بعوامل متعددة ويأتي في مقدمتها اقتصاديات الميزة النسبية".

وأضاف، أن "العراق يعد من البلدان التي تمتلك ميزة نسبية في مجال توليد الطاقة الشمسية حيث يتمتع البلد بمتوسط ساعات شروق شمسية هي الأطول خلال السنة".

وأوضح الخبير الاقتصادي، ان "التوجه نحو الطاقة الشمسية المتناقصة فإن كلفتها يعزز أمن الطاقة الوطني وتنويع مصادرها عبر خلق مزيج متنوع ومرن ويدعم الاقتصاد الوطني والموازنة العامة من خلال تقليل واردات الطاقة الكهربائية والغاز الطبيعي من الخارج والمساهمة في خفض الانبعاثات الكربونية خصوصا وان أزمة تغير المناخ وانعكاساتها السلبية باتت حقيقية لا يمكن إنكارها بالنسبة للبلد".

وبين رعد، أن "التحول لتوليد الطاقة الكهربائية من خلال إحلال الطاقة الشمسية ينسجم مع أهداف الاستدامة البيئية والتخفيف من آثار تغير المناخ، إلا أن فرص إحلال الطاقة الشمسية في عمليات إنتاج الكهرباء يتعلق بدرجة كبيرة بالقدرة المالية للحكومة على تغطية تكاليف عملية الإحلال".

واشار الى، أن "مجموعة من المبادرات لدعم فرص استخدام وسائل الطاقة الشمسية أطلقت مؤخرا، وفي مقدمتها مشروع الطاقة المتكامل مع شركة توتال انيرجز الفرنسية حيث يعد مشروع العقد الرابع إضافة جيدة لقطاع الطاقة المتجددة من خلال استثمار الطاقة الشمسية بطاقة (1000) ميغا واط".

وتابع، أن "العراق بدأ يخطو خطواته الأولى نحو الاقتصاد الأخضر فالتوجه نحو الطاقة الشمسية يساهم في توفير إمدادات مستدامة من الطاقة الكهربائية وتقليص التلوث البيئي".


مشاهدات 436
أضيف 2024/02/21 - 9:55 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 13278 الشهر 65535 الكلي 8051225
الوقت الآن
الإثنين 2024/4/29 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير