واشنطن تشيد بدور العبادي لاتفاقه مع صندوق النقد لإقراض العراق 5 مليارات دولار

بغداد/الاقتصاد نيوز ...

أشادت السفارة الاميركية في بغداد، بدور رئيس الوزراء حيدر العبادي للتوصل لاتفاق مع صندوق النقد الدولي لقرض مدته ثلاثة سنوات بقيمة 5.4 مليار دولار أميركي، مشيرة الى انه من المتوقع الاستفادة من مبلغ إضافي قدره 12 مليار دولار كدعم اقتصادي دولي للعراق.
وقالت السفارة، إن المبعوث الرئاسي الخاص للتحالف الدولي لمكافحة داعش بريت ماكغورك قام بزيارة العراق للفترة من 18 الى 21 حزيران الجاري يرافقه السفير الاميركي لدى العراق ستيوارت جونز". وأضافت السفارة، أن "ماكغورك التقى بكبار المسؤولين الحكوميين والأمنيين بمن فيهم رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، ورئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري وصهيب الراوي محافظ الانبار ورئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني ونائب رئيس حكومة إقليم كردستان قوباد الطالباني". وأوضحت السفارة الى أن "الولايات المتحدة الأميركية تحتل المرتبة الأولى كمساهم رئيس للمساعدات الإنسانية المقدمة إلى العراق من خلال مساهمتها بما يقرب من 800 مليون دولار من المساعدات منذ عام 2014 ونتطلع إلى زيادة تلك المساهمات".
وبينت السفارة، أن "الولايات المتحدة وشركائها في التحالف تقوم أيضا بدعم اعمال شركة يانوس لإزالة الألغام في الرمادي التي قامت بإزالة الألغام في القطاع الأول الذي حددته بنجاح، مما يمهد الطريق أمام المشاريع الفورية لتحقيق الاستقرار والعودة الآمنة للسكان إلى منازلهم في نهاية المطاف".
وأكدت السفارة، أن "ماكغورك أشاد برئيس الوزراء حيدر العبادي للتوصل على اتفاق مع صندوق النقد الدولي لقرض مدته ثلاثة سنوات بقيمة 5.4 مليار دولار أميركي، ومن المتوقع الاستفادة من مبلغ إضافي قدره 12 مليار دولار كدعم اقتصادي دولي للعراق وتأسيس إطار الاقتصاد الجزئي الذي من شأنه تمكين العراق من العودة إلى الاستقرار الاقتصادي ونموه".
وأضافت السفارة، أن "واشنطن تفتخر بقيامها بمساعدة العراق على تنظيم مبلغ 3.6 مليار دولار أميركي من المساعدات المالية لدعم برنامج صندوق النقد الدولي والذي أعلن عنه خلال قمة مجموعة الدول الصناعية السبع الأخيرة في اليابان". وأوضحت السفارة، أن "ماكغورك وخلال زيارته الى إربيل، رافقه القنصل العام في أربيل ميتمان الى الاجتماع الذي عُقد بين رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني، ومستشار الأمن القومي العراقي فلاح الفياض لمناقشة التنسيق والتخطيط المشترك للعمليات المقبلة لاستعادة الموصل من إرهابيي داعش"، مبينة أن "ماكغورك تعهد بأن التحالف سوف يدعم هذه الجهود في جميع مراحل العمليات لتحرير الموصل ومرحلة تعزيز الاستقرار ما بعد التحرير". يذكر أن العراق حصل، الثلاثاء (17 أيار 2016) على قرض من النقد الدولي بقيمة 13 مليار دولار مع فائدة تقدر بـ 1.5 بالمائة. ويسعى العراق في الآونة الأخيرة الى الاقتراض من صندوق النقد الدولي بهدف سد العجز الحاصل في موازنته للعام الحالي والتي تبلغ 25 تريليون دينار، بعد هبوط أسعار النفط الى مستويات متدنية.
R

مشاهدات 798
أضيف 2016/06/22 - 10:43 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 3022 الشهر 65535 الكلي 7985137
الوقت الآن
الجمعة 2024/4/26 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير