العلاق: المركزي اعتمد سياسة منعت الانهيار المالي

بغداد/الاقتصاد نيوز ...

الجبوري وعد بتعديل قانون المصارف الخاصة  
اجمع عدد من المسؤولين في القطاعين العام والخاص على ايلاء بيئة الاعمال الاهتمام المطلوب، وان يكون دور القطاع المصرفي بارزا في هذا المجال وضرورة ان يكون دوره تنمويا بعد احداث تعديلات لازمة لهذا
الجانب.  
رئيس مجلس النواب د. سليم الجبوري بارك في بداية حديثه الانتصارات الامنية التي تحققها قواتنا الامنية والحشد الشعبي على «داعش» الارهابي في مختلف الجبهات، ثم قال: من المهم ان نعرف اهمية ودور المصارف الاهلية في خدمة الاقتصاد الوطني وتعزيز قدرة العراق الانتاجية والخدمية.

خارطة طريق 

ولفت خلال الحفل الرمضاني السنوي لرابطة المصارف الخاصة العراقية الى اهمية قطاع المصارف الاهلية ودوره التنموي، مؤكدا ان التعقيدات التي مرت خلال الفترة الماضية لم تسمح بالتعاون معا لبلورة خارطة طريق تنهض بدور البنوك الاهلية لدعم الاقتصاد الوطني الذي تأرجح خلال الفترة الماضية.
وقال: نراقب عن كثب المشاكل بين المصارف الخاصة والحكومية من جهة وبينها ووزارة المالية من جهة اخرى، وقد ادت هذه الاشكالات الى تجزئة السوق المصرفية وابعادها وجعلها تعـمل بطـريـقـة ربـما تـؤشـر على انها غير صحيحة وكل ذلك يعـتمد علـى تـحـديـد الـرؤيـة وجعلـها اكـثر مـرونة وواقـعـية.

20 ترليون دينار

محافظ البنك المركزي بدوره بين ان المركزي يعتمد سياسة متوازنة في الظرف الذي يعيشه العراق تمنع الانهيار المالي للبلد، وانه ومنذ نهاية العام الماضي والى نهاية هذا العام سيكون مول خزينة الدولة بمبلغ 20 ترليون دينار ، لافتا الى ان الجانب الاقتصادي تترتب عليه فرص التنمية الحقيقية وقاعدة الاستقرار الامني والاجتماعي والانطلاق نحو البناء. 
العلاق قال: من المخاطر التي تحدق بنا موضوع تمويل الارهاب والقطاع المصرفي والقطاع المالي بشكل عام يعنيهم هذا الامر بشكل كبير لذلك مستوى الالتزام بمتطلبات مكافحته لابد ان يكون كبيرا لانها تحمي المجتمع والاقتصاد وتعرض البلد والقطاع المصرفي الى مخاطر كبيرة.
وبين ان المركزي بعد صدور قانون مكافحة غسيل الاموال انتقل الى عهد جديد في التعامل مع المصارف والمؤسسات والشركات المالية، ويجب ان يكون الالتزام كبيرا بهذا القانون ونطور المعايير الرقابية لتكون الفاصل بيننا وبين المصارف. وقال: لابد ان نتعاون جميعا للعمل على تحقيق بيئة عمل مثالية توفر فرص العمل لاعداد الشباب العاطلين تغنيهم عن الانخراط في اتجهات سلبية داخل المجتمع وتؤثر سلبا على واقع الحياة، وعلينا البحث بجدية للنهوض بقطاع العمل لاسيما ان البلد يملك الكثير من الفرص.لابد ان يكون القطاع المصرفي مستنفرا باتجاه محاولة تحفيز الواقع الاقتصدي وتمويله، والمركزي عمل مبادرات تعد الاولى في تاريخ العراق ومنها تخصيص 6 ترليونات لدعم المشاريع مختلف المشاريع، مشددا على اعطاء قطاع الاعمال الاهتمام المطلوب لاحتواء اعداد العاطلين من مختلف الشرائح. 
تذليل العقبات
R
رئيس رابطة المصارف الخاصة العراقية وديع الحنظل قال: تمكنت الرابطة خلال عمرها القصير من تعزيز دور القطاع المصرفي وتذليل العقبات والمشاكل التي واجهتها في الماضي وذلك بالتنسيق والتعاون مع البنك المركزي لعراقي الذي سخر الكثير من الوقت والجهد للتعاون من اجل تحقيق التنمية المستدامة والشمول المالي ودعم الاقتصاد الوطني. 
وكان لرابطة المصارف شرف الاسهام بحزمة الاصلاحات الاقتصادية التي تبنتها الحكومة ودعم ستراتيجيات البنك المركزي، وتمثيل القطاع المصرفي في الانشطة المحلية والاقليمية والدولية خير تمثيل، كما تبنت الرابطة خطة لتدريب الملاكات المصرفية على اهم التكنلوجيا المتطورة التي يشهدها العالم. وتجاوزت الرابطة مهماتها الاساسية لتذهب الى دعم الجوانب الاجتماعية من خلال الدخول كشريك في حملة اهلنا التي اسسها الموسيقار نصير شمة بهدف مساعدة الفقراء والمحتاجين والمهجرين من منطلق انساني يجمع ولا يفرق وايصال المعونات الى جميع مناطق العراق.
R
تحميل
مشاهدات 1065
أضيف 2016/06/21 - 11:06 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 4997 الشهر 65535 الكلي 7897428
الوقت الآن
السبت 2024/4/20 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير