صندوق النقد: احتياطي العراق من العملة الصعبة انخفض الى 54 مليار دولار

الاقتصاد نيوز/ متابعة .....



كد صندوق النقد الدولي، الأربعاء، أن احتياطي العراق من العملة الصعبة انخفض الى 54 مليار دولار نهاية عام 2015، مشيرا الى أن العراق يواصل تحقيق التقدم في ظل البرنامج الذي يراقبه خبراء الصندوق.

وقال الصندوق في بيان له  ان "الناتج المحلي الاجمالي الحقيقي انكمش بنسبة -2.1% في عام 2015 بسبب الصراع المسلح المستمر مع تنظيم داعش والذي يواصل ارهاق موارد العراق، اضافة الى الهبوط الحاد في اسعار النفط الامر الذي تسبب بحدوث صدمة خارجية كبيرة في ميزان المدفوعات وإيرادات الموازنة، مما ادى الى تعطيل حركة التجارة وتراجع مستوى ثقة المستثمرين".
العراق يتوقع تلقي مساعدات مالية بقيمة 6.4 مليار دولار خلال هذا العام
صندوق النقد والبنك الدولي يوافقان على منح العراق قرضاً بقيمة 15 مليار دولار


وأضاف الصندوق، أنه "نتيجة ذلك اتسعت فجوة العجز في الحساب الجاري في ميزان المدفوعات لتصل الى 5.1% مما ادى الى انخفاض احتياطيات النقد الاجنبي العراقي بنهاية عام 2015 بمبلغ 13 مليار دولار لتصل الى 54 مليار دولار".

وأشار الصندوق الى، أن "العراق يواصل تحقيق التقدم في ظل البرنامج الذي يراقبه خبراء الصندوق"، مبيناً أن "العراق يحقق ثلاثة من الاهداف الارشادية الخمسة المطلوب تحقيقها بنهاية العام الماضي، ومنها خفض مستوى تنفيذ الانفاق على الاجور والتقاعد والسلع والخدمات والتحويلات".

وتابع الصندوق، أن "السلطات العراقية وخبراء صندوق النقد احرزوا تقدما نحو التوصل الى التفاهم حول برنامج للسياسات الاقتصادية والمالية، والذي يمكن دعمه عن طريق التمويل، من شأنه أن يشتمل على المزيد من الاجراءات لضبط الأوضاع المالية العامة للعراق، بهدف جعل الانفاق يتوافق مع المستوى المنخفض لاسعار النفط".

وكان العراق قد اجرى في 27- 28 اذار الحالي مباحثات مالية واقتصادية مع صندوق النقد الدولي في عمان من اجل اجراء ترتيبات السياسة الأئتمانية (SBA) التي تؤهله على الحصول على قروض مالية.

مشاهدات 1304
أضيف 2016/05/24 - 2:16 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 3407 الشهر 65535 الكلي 7895838
الوقت الآن
السبت 2024/4/20 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير