البنك المركزي يطرح سندات وطنية بقيمة نحو 1.3 مليار دولار

الاقتصاد نيوز / بغداد

أعلن البنك المركزي العراقي، اليوم الثلاثاء، طرح سندات وطنية بقيمة نحو 1.3 مليار دولار، وكشف أن السندات التي تستحق الدفع لسنتين ستباع بخصم مقداره 8%، فيما أكدت إمكانية استخدام تلك السندات كضمانات للحصول على قروض أو أي معاملات تتطلب ضمانات، أشار إلى أن طلبات الشراء من المصارف والمواطنين يمكن تقديمها بشكل مباشر إليه.

وذكر البنك المركزي في بيان تلقت الـ"الاقتصاد نيوز"، نسخة منه، إنه "شرع بطرح سندات وطنية نيابة عن وزارة المالية بقيمة 1.5 ترليون دينار عراقي, ضمن الجهود التي تبذلها الحكومة لسد العجز الناجم عن تدهور أسعار النفط والكلف الباهظة للحرب التي يخوضها العراق ضد تنظيم داعش"، مبينا أن "تلك السندات هي الأولى التي تعرض للبيع منذ عام 2003".

وأضاف البيان، أن "السندات التي تستحق الدفع لسنتين أي لحين الـ14 من آذار 2018، سيتم بيعها بخصم سنوي بنسبة 8%"، مؤكدا أن "طلبات الشراء من المصارف والمواطنين يمكن تقديمها بشكل مباشر إلى البنك المركزي".

وأشار البيان، إلى أن "تلك السندات يمكن استخدامها كضمانات للحصول على قروض أو تسهيلات أو أي معاملات تتطلب ضمانات, فضلا عن إمكانية تداولها في سوق العراق للأوراق المالية بيعا وشراء".

وهذه هي الدفعة الأولى من السندات والبالغ قيمتها 7 ترليون دينار عراقي، ضمن الخطة التي أعلنت عنها وزارة المالية في كانون الثاني من هذا العام، حيث أعلن البنك المركزي في آذار الماضي، أن السندات المحلية ستباع في الفترة من الـ 15 من آذار حتى منتصف نيسان، للمصارف المحلية والمواطنين.

A.J

تحميل

مشاهدات 1040
أضيف 2016/05/10 - 7:47 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 11418 الشهر 65535 الكلي 7954257
الوقت الآن
الأربعاء 2024/4/24 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير