الحنظل يدعو الى زيادة الاهتمام بقطاع المصارف الخاصة, وتذليل العقبات تحول دون تقدمه


خاص /الاقتصاد نيوز:
دعا رئيس رابطة المصارف الخاصة العراقية وديع الحنظل الى زيادة الاهتمام بقطاع المصارف الخاصة ,وتذليل العقبات التي مازال يعاني منها, وحث الحنظل في تصريح لوكالة / الاقتصاد نيوز/ الحكومة على زيادة دعم المصارف الخاصة والاسهام في معالجة المشاكل المالية التي تواجهها, لكي تكون قادرة على الاسهام في التنمية المستدامه.
ونوه باهمية تعزيزدورالقطاع المصرفي الخاص في رفد الاقتصاد الوطني, من خلال اتاحة الفرصة امامه لمنح القروض الميسرة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة في اطارخطة شاملة يكون للقطاع الخاص دورريادي فيها.
واورد الحنظل امثلة عن الصعوبات التي تعاني منها المصارف الخاصة, من بينها توقف الكثيرمن المقترضين عن تسديد القروض الممنوحة لهم، بخاصة في المناطق الساخنة التي مازالت تعاني من أوضاع أمنية استثنائية, وحجب ايداع واردات الدولة المالية عنها, وايداعها لدى المصارف الحكومية حصرا ,بنسبة تقارب الـ95 بالمائه. 
مشددا على ضرورة ان يبادرالبنك المركزي العراقي والجهات المعنية الأخرى الى اتخاذ تدابير لإسعاف المصارف الخاصة المتعثرة ,وتعويض سيولتها المالية المفقوده ,من خلال تقديم قروض ميسرة طويلة الأمد أوسندات حكومية بفوائد رمزية أواي إجراءات اخرى تساعدها على تجاوزصعوباتها.
منوها بان عدد المصارف الخاصة المتعثرة ماليا لايتجاوزاصابع اليد الواحدة, لذلك فمن السهل على الدولة اعانتها على تجاوزمشاكلها, مشددا على اهمية تعزيزالقدرة الائتمانية للمصارف الخاصة,والاستفادة من احتياطيها لدى البنك المركزي في هذا المجال.
وجدد دعوته بإيداع جزء من أموال مصرفي الرافدين والرشيد لدى المصارف الخاصة مقابل فوائد ميسرة، في اطاردعم الاخيرة، وتامين السيولة التي تحتاجها.
وتطرق الحنظل الى ازمة العراق المالية الناجمة عن تدني اسعارالنفط العالمية واصفا اياها بانها , /ضارة ونافعة/ في آن واحد,اذ انها اثبتت بان لامناص من اعطاء القطاع الخاص الدورالذي يستحقه في رفد اقتصاد البلاد بما يحتاجه من دعم في وقت الازمات.
واعتبرالحنظل دعم المشاريع المتوسطة والصغيرة أولوية في هذه المرحلة نظرا لأهميته في تنشيط القطاع الخاص, وتشغيل اليد العاملة والقضاء على البطالة.


مشاهدات 1055
أضيف 2016/05/10 - 7:44 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 5062 الشهر 65535 الكلي 7897493
الوقت الآن
السبت 2024/4/20 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير