محافظ البنك المركزي: نطمح لبيع ملياري دولار من السندات خلال الأشهر الثلاثة القادمة

الاقتصاد نيوز / متابعة

كشف محافظ البنك المركزي علي العلاق أن العراق سيمضي قدما في خطة لبيع ملياري دولار من السندات خلال الأشهر الثلاثة القادمة على أمل أن تخفض المساعدات الدولية تكلفة الإقراض التي خرجت عن مسارها.

ونقلت وكالة رويترز في مقابلة مع محافظ البنك المركزي اليوم الثلاثاء وتابعتها الـ"الاقتصاد نيوز"، أننا نود أن نرى انخفاض العائدات إلى خمسة بالمائة بدلا عن 11 بالمائة التي طالب بها المستثمرون بالأصل وان عملية بيع السندات يمكن أن تدار من بنوك مثل ستاندرد تشاردر ودويتشه وبنك سيتي.

وكان العراق قد الغي بيع سندات مقومة بالدولار الأمريكي في تشرين الأول من عام 2015 بدلا من دفع العائد البالغ 11 بالمائة وتم إنعاش تلك الخطط مجددا في كانون الثاني من عام 2015 وأن المكاسب المتحققة ضد عصابات داعش الإرهابية ينبغي أن تخفف تكاليف دعم البنك الدولي وصندوق النقد .

وأضاف العلاق أن العراق يأمل في الحصول على ما بين 15 إلى 16 مليار من القروض خلال العامين المقبلين من صندوق النقد والبنك الدوليين وأعضاء مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى”.

وأضاف أن نحو سبعة مليارات دولار يجب أن تأتي في الفترة ما بين حزيران وأيلول المقبلين وربما يحصل العراق من الولايات المتحدة والبنك الدولي على  ضمانات الاقتراض لتغطية عملية بيع السندات.

وتابع أن العراق يخطط لتنفيذ تدابير لخفض الإنفاق وزيادة الإيرادات من خلال رفع أسعار الكهرباء وضريبة الدخل لتسهيل الحصول على قرض البنك الدولي البالغ 6 مليار دولار بحلول حزيران المقبل

وأكد العلاق علينا العمل على بعض الفقرات ومنها موافقة مجلس الوزراء في اقرب وقت ممكن قبل شهر حزيران المقبل “، مشيرا إلى أنه يأمل في الحصول أيضا على قرض بقيمة 4 مليارات دولار من البنك الدولي وما بين 3 إلى 5 مليار دولار خلال اجتماع الدول الصناعية السبع الكبرى المقرر انعقاده في اليابان الشهر المقبل.

يذكر أن العراق يعاني من أزمة مالية بسبب انخفاض أسعار النفط والحرب على داعش بينما تعتمد 95 بالمائة من ميزانية على واردات البلاد النفطية.

A.J


مشاهدات 1664
أضيف 2016/04/19 - 9:11 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 17659 الشهر 65535 الكلي 7976776
الوقت الآن
الخميس 2024/4/25 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير