المصرف الجديد لدول «بريكس» يقرّ مجموعة أولى من القروض

الاقتصاد نيوز/وكالات ...

أعلن مصرف التنمية الجديد الذي أنشأته دول «بريكس»، أنه وافق على مجموعة أولى من القروض تبلغ قيمتها الإجمالية 811 مليون دولار (719 مليون يورو)، لمشاريع في مجال الطاقة المتجددة في أربعة من البلدان الأعضاء فيه.
وكانت دول «بريكس» (البرازيل وروسيا والصين والهند وجنوب أفريقيا) أطلقت في شباط (فبراير) الماضي، مصرف التنمية الجديد الذي يتخذ من شانغهاي مقراً له، «كبديل لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي اللذين تهيمن عليهما الولايات المتحدة».
وأشار المصرف في بيان، إلى أن المشاريع التي منحت من أجلها المجموعة الأولى من القروض تجمعها نقطة مشتركة هي الطاقة المتجددة. وصرّح مسؤول في المصرف لوكالة «فرانس برس» أمس، بأن هذه القروض تغطي أربعة مشاريع في البرازيل والهند والصين وجنوب أفريقيا. ولفت الناطق باسم مصرف التنمية الجديد في رسالة إلكترونية الى أن «هناك مشاريع كثيرة مطروحة، بينها مشاريع روسية، وهي في مراحل متفاوتة من الدراسة والتقويم».
وأدت الصين دوراً أساسياً في إنشاء هذا المصرف، الذي يبلغ رأسماله مئة بليون دولار، ويفترض أن يسمح لبكين بإعادة رسم القطاع المالي الدولي خلال مرحلة من تردّي الوضع الاقتصادي العالمي.
ويهدف هذا المصرف إلى تمويل مشاريع كبيرة للبنى التحتية وتعزيز التعاون المالي بين دول «بريكس»، التي تمثل 40 في المئة من سكان العالم وخمس الناتج المحلي الإجمالي للعالم.

R

مشاهدات 1055
أضيف 2016/04/17 - 12:28 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 6078 الشهر 65535 الكلي 7880987
الوقت الآن
الجمعة 2024/4/19 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير