الاقتصاد النيابية: تستبعد وجود هدر في قروض الخمسة ترليون دينار

الاقتصاد نيوز / خاص

استبعدت لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية ان يكون هنالك هدر في قروض الخمسة ترليون التي أطلقتها الحكومة بتمويل من البنك المركزي العراقي.

وقالت عضو اللجنة نورا البجاري في حديث لـ"الاقتصاد نيوز"، إن الحديث عن تفشي الفساد وهدر الأموال في مبادرة الـ 5 تريليون دينار التي أطلقتها الحكومة لدعم المشاريع الصناعية والزراعية والإسكان غير صحيح على اعتبار أن المبادرة لم تطلق حتى ألان، مبينة أن هذه المبادرة ستكون من أفضل المبادرات الحكومية وستختلف عن سابقاتها من خلال وجود لجان حكومية وبرلمانية لمتابعة آليات الصرف والتنفيذ.

وأكدت البجاري أن لجنة الاقتصاد والاستثمار البرلمانية ستتابع وتراقب آليات عمل هذه المبادرة بدءا من الكشف عن المشروع وانتهاء بانجازه، بالإضافة إلى تشكيل لجنة عليا برئاسة شخص يحمل درجة خاصة في مجلس الوزراء وأعضاء من اللجنة الاقتصادية الحكومية ووزارة المالية لمتابعة آليات صرف هذه المبادرة ووفق برنامج منظم ومدروس وسيتم إصدار قرارات صارمة بحق كل من يعبث أو يتسبب بهدر هذه الأموال.

وأشارت البجاري إلى انه بعد الكشف عن المشروع سواء كان صناعي أو زراعي أو إسكاني سيتم صرف 25% أو 30% من القرض لصاحب المشروع كقرض أولي ومن ثم يتم دفع كامل القرض وفق ضوابط محددة، لذا فمن المستبعد أن تكون هناك عمليات هدر أو فساد في هذه المبادرة، مرجحة إطلاق المبادرة خلال الفترة القليلة المقبلة.

يذكر إن رئيس الوزراء حيدر العبادي قد صادق في التاسع من آذار الماضي على آليات إقراض صندوق الإسكان والمصارف الخاصة.

A.J


مشاهدات 809
أضيف 2016/04/15 - 7:44 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 3831 الشهر 65535 الكلي 7985946
الوقت الآن
الجمعة 2024/4/26 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير