المالية تكشف عن انعكسات رفع سعر الصرف على الاقتصاد العراقي

الاقتصاد نيوز ـ بغداد

كشفت وزارة المالية، الثلاثاء، عن الاثار الايجابية لرفع سعر الصرف على الاقتصاد العراقي.

وقالت الوزارة في بيان تلقته "الاقتصاد نيوز"، إنها تابعت "وباستمرار مؤشرات تخفيض قيمة العملة امام الدولار وعلى مدار تسعة أشهر الماضية وتبين المؤشرات الى ان تغير سعر الصرف اسهم في زيادة الاحتياطيات الاجنبية لدى البنك المركزي العراقي الى 60  مليار دولار في شهر نيسان 2021 بعد ان كان 54 مليار دولار في شهر كانون الأول 2020 جاء ذلك بعد تطبيق اجراءات الاصلاح".

وأضافت "كما ساعد تغيير سعر الصرف على انخفاض الطلب على العملة الاجنبية وانعكس ايجابيا على انخفاض الاستيرادات وزيادة الانتاج المحلي".

وتؤكد المؤشرات، بحسب البيان، تحسن "النشاط التجاري في الأشهر التسعة الماضية من العام الحالي 2021" في ظل انتشار فايروس كورونا، فضلاً عن "ايقاف استباحة السوق العراقية وإغراقها بالسلع الرخيصة التي تكبح محاولات الارتقاء بالإنتاج المحلي".

وأشارت الوزارة الى أنها تعمل "على اعادة استثمار ايرادات الاموال المتحققة بهدف بناء قاعدة انتاجية مستهدفة خارج القطاع النفطي والاعتماد على القطاعات الاخرى والتي ستسهم بانخفاض الطلب على الدولار نتيجة تعويض بعض السلع المنتجة والتي جعلت انحسار نسبة الاستيرادات الى الاستهلاك المحلي".

ولفت الى أنها تبنت "منذ تشكيل الحكومة الحالية وضع الخطط والاليات للعمل على اصلاح السياسة المالية للعراق وتكللت باعتماد الورقة الإصلاحية (الورقة البيضاء) التي رسمت خطوات السياسة الاقتصادية والمالية المستقبلية للنهوض بالإنتاج المحلي وتقليل الاستيرادات للبلد كما ساهم هذا الاجراء في تحسين وضع الموازنة العامة وتقليل الاستيرادات والتوجه نحو تشجيع المنتج المحلي وتوفير فرص العمل".


مشاهدات 1199
أضيف 2021/10/05 - 10:16 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 14787 الشهر 65535 الكلي 7640043
الوقت الآن
الخميس 2024/3/28 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير