وسام فتوح :االنمو الاقتصادي في العراق يواجه ثلاثة تحديات, هي الاعتماد على النفط بشكل كبيروالضغوط على القطاع المالي والمصرفي وضعف الشمول المالي

خاص / الاقتصاد نيوز:
اكد الامين العام لاتحاد المصارف العربية وسام فتوح ان النمو الاقتصادي في العراق يواجه ثلاثة تحديات, هي الاعتماد على النفط , وضعف الشمول المالي, والضغوط على القطاع المصرفي والمالي ,
ودعا فتوح في تصريح خاص لموفد وكالة / الاقتصاد نيوز/ الى عزل قطاع الاقتصاد والمال عن الامورالسياسية , ليكون قادرا على الازدهار في اكثرالظروف تقلبا , منوها بتجربة المصارف اللبنانية في هذا المجال. داعيا في الوقت نفسه المصارف العراقية الى تنويع استثماراتها عبرمنتجات وخدمات مصرفية تنافسية .
واشارالى دراسة اعدها اتحاد المصارف العربية حول الظروف التي تحول دون تحقيق النموالاقتصادي في العراق ,توصلت الى تشخيص ثلاث عقبات في هذا المجال هي الاعتماد الكبيرعلى النفط والضغوط على القطاع المالي والمصرفي وضعف الشمول المالي.
مشددا على ضرورة تنويع الاستثمارات الداخلية والخارجيه عبر منتجات وخدمات مصرفية ,وانشاء مشروعات صغيره ومتوسطه ,باعتبارها الوسيلة الاهم للتنمية الاقتصادية, وايجاد فرص عمل وتعزيزالانتاج الوطني وتخفيف الفروقات الاجتماعية ومكافحة الارهاب.
وتطرق الامين العام لاتحاد المصارف العربية الى اهمية معالجة ضعف الشمول المالي المصرفي في العراق, مشيرا الى ان غالبية العراقيين لايمتلكون حسابا مصرفيا رغم وجود 660 فرعا مصرفيا عاملا في البلاد بضمنها 260 فرعا في بغداد.
ونوه بمشكلة التضخم البشري التي يعاني منها القطاع المصرفي العراقي الحكومي والخاص والذي يضم 29 الف موظف منهم 12 الفا بدون عمل, /بحسب دراسه اعدها خبراء اتحاد المصارف العربية/ .
واشاد فتوح بالجهود التي يبذلها البنك المركزي العراقي لتعزيزصمود العملة العراقية امام الدولار,كما اشاد بدعمه للقطاع المصرفي العراقي, داعيا الى تمكين القطاع المصرفي الخاص من العمل بحريه,بشرط اعتماده الحوكمه الرشيده وممارسته ادارة صلبه في مجالي المخاطروالائتمان .
كما دعا المصارف الخاصة العراقية الى اعتماد السياسات المصرفية المعترف بها دوليا وضبط ممارسات تحويل الاموال وفق القوانين والتشريعات الدولية .
واكد استعداد اتحاد المصارف العربية لدعم المصارف العراقية من خلال البرامج التدريبية,منوها في هذا المجال بمذكرة التفاهم التي سبق للاتحاد ان ابرمها مع رابطة المصارف الخاصه العراقية والتي تهدف الى تعزيزالمصارف العراقية وتقديم الدعم والمشورة لها وفق المعاييرالدولية .
واكد الامين العام لاتحاد المصارف العربية في ختام تصريحه لوكالة / الاقتصاد نيوز/ بان هذه الاهداف يمكن تحقيقها وفق برنامج موحد ومتجانس يشمل جميع المصارف العراقية بعد توحيد هياكلها .


مشاهدات 1017
أضيف 2016/03/29 - 12:09 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 9340 الشهر 65535 الكلي 7884249
الوقت الآن
الجمعة 2024/4/19 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير