إنتاج روسيا من النفط يرتفع خلال أيلول بأعلى وتيرة في 13 شهراً
رجل يقود دراجته الهوائية بالقرب من خزانات نفط في منشأة تديرها شركة "غازبروم نفط" في العاصمة الصربية بلغراد

الاقتصاد نيوز ـ بغداد

عاد معدل إنتاج روسيا من النفط للنمو خلال شهر أيلول الماضي، بأعلى وتيرة نمو منذ 13 شهراً، حيث زادت الشركات الإنتاج بموجب اتفاق "أوبك+"، بالتزامن مع انتعاش إمدادات غازبروم بعد معالجة اثار حريق. 

ضخت الدولة 43.86 مليون طن من النفط الخام والمكثفات الشهر الماضي، وفقاً لبيانات من وحدة CDU-TEK بوزارة الطاقة، وهو ما يعادل 10.716 مليون برميل يومياً ، بناءً على معدل تحويل 7.33 برميل للطن.

بلغت نسبة ارتفاع الإنتاج في أيلول 2.6% مقارنة بشهر آب، والذي حدت فيه شركة غازبروم الإنتاج من أكبر محطة لمعالجة المكثفات في غرب سيبيريا بعد الحريق.

وبموجب الاتفاق بين منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" وحلفائها، تم زيادة إمدادات النفط الخام بمقدار 400 ألف برميل يومياً كل شهر اعتباراً من آب، تستحوذ روسيا على ربع الزيادة المقررة. ومن المقرر أن تستمر الزيادات حتى تنتهي جميع قيود الإنتاج التي أقرها التحالف في ذروة الوباء. ومن المقرر عقد اجتماع "أوبك+" القادم في 4 تشرين الاول.

تباين إنتاج الشركات الروسية

من الصعب تقييم التزام روسيا بالصفقة، حيث لا تقدم بيانات وحدة "CDU-TEK" بيانات تفصيلية توضح إنتاج النفط الخام والمكثفات كلاً على حدة، حيث إن اتفاقية "أوبك+" تستبعد إنتاج المكثفات.

وبينما ينتعش إنتاج روسيا من المكثفات إلى مستويات ما قبل الحريق الذي تعرض له مصنع غازبروم - حوالي 880 ألف برميل يومياً - فإن إنتاجها اليومي من النفط الخام فقط في أيلول بلغ حوالي 9.83 مليون برميل، وهو ما يعني زيادة بنحو 130 ألف برميل عن حصتها المقررة في أيلول.

معدل الامتثال

قالت وكالة الطاقة الدولية في تقريرها الشهري الأخير إن امتثال روسيا تقلص من 95% في يوليو إلى 92% في آب، وهو أدنى معدل التزام بين كبار منتجي "أوبك+"، حيث يبلغ حجم الإمداد المقرر لها فقط 9.71 مليون برميل يومياً.

وزاد جميع المنتجين الرئيسيين، باستثناء غازبروم نفت وروسنفت، الإنتاج الشهر الماضي مقارنة بشهر آب. حيث ضخت روسنفت، التي تمثل أكثر من ثلث إنتاج البلاد ، 0.3% أقل من النفط الشهر الماضي، بينما زادت وحدتها باشنفت، التي يتم عرضها بشكل منفصل في الإحصائيات، الإنتاج بنسبة 18.2%. وكذلك رفعت شركة سلافنفت، وهي مشروع مشترك بين روسنفت وغازبروم، الإنتاج بنسبة 9.9%. وارتفع إنتاج منتجي النفط الأصغر، بما في ذلك غازبروم ، بنسبة 11.6%.


مشاهدات 985
أضيف 2021/10/02 - 4:34 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 11489 الشهر 65535 الكلي 7873807
الوقت الآن
الخميس 2024/4/18 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير