المالية النيابية تكشف عن خيار مطروح لاستقطاع من كل شخص راتبه يتجاوز المليون دينار
جمال كوجر

الاقتصاد نيوز ـ بغداد

كشفت اللجنة المالية في البرلمان، عن وجود خيار مطروح لاستقطاع من كل شخص راتبه يتجاوز المليون دينار.

وقال عضو اللجنة المالية، جمال كوجر، في حديثه لصحيفة "الصباح الجديد"، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "المناقشات ما زالت تدور داخل البرلمان بشأن فقرة استقطاع الرواتب من الموظفين والمتقاعدين، وان البرلمان سيكون أمام ثلاثة خيارات وهي المطروحة حالياً للنقاش داخل اللجنة المالية بشأن مصير هذه الفقرة".

وأشار إلى أن "الخيار الأول وهو مستبعد ولم يلق قبولاً نيابياً، ويكون بالإبقاء على الاستقطاع وفق النسب المذكورة في المشروع الحكومي لقانون الموازنة"

ولفت كوجر، إلى أن "الخيار الثاني، وهو جعل الاستقطاع بنسب قليلة ويشمل من يستلم رواتب تفوق على مليون دينار، لكي لا يؤثر ذلك على الوضع الاقتصادي بنحو عام".

ونوه، إلى أن "الخيار الثالث، هو حذف الاستقطاعات بنحو تام، عن سائر الموظفين والمتقاعدين، على أن يشمل فقط الرئاسات وأصحاب الدرجات العليا والخاصة في الدولة، وبالنسب والمعدلات ذاتها المرسلة بموجب المشروع الحكومي".

وشدد كوجر، على أن "التوجه العام داخل مجلس النواب، وبنحو شبه متفق عليه بين الكتل، بأن تتم معالجة الفقرة التي تتعلق بالاستقطاع وعدم الإبقاء عليها وفق ما جاء به المشروع الحكومي".

ويرى، أن "تحميل الموظفين وأغلبهم من ذوي الدخل المحدود مسؤولية الإخفاق في إدارة الملف المالي، هو أمر غير منطقي، بالتزامن مع رفع سعر صرف الدولار".

ومضى كوجر، إلى "ضرورة أن تنصرف الدولة إلى البحث عن حلول أخرى لمعالجة العجز المالي، وعدم التفكير بالحصول على التمويل من خلال رواتب الموظفين والطبقات الفقيرة".


مشاهدات 2252
أضيف 2021/01/14 - 9:59 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 18478 الشهر 65535 الكلي 7643734
الوقت الآن
الخميس 2024/3/28 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير