العلاق: نتوقع من القطاع المصرفي مبادرات واسعه لانجاح مؤتمر المانحين

 
الاقتصاد نيوز/ بغداد... 
اكد محافظ البنك المركزي العراقي علي العلاق على اهمية دورالقطاع المصرفي في دعم الجهود المبذولة لانجاح  مؤتمرالمانحين لاعمار المناطق المتضررة بالارهاب المقررعقده بالاردن في نيسان القادم 
واعرب عن امله في ان تكون مشاركة هذا القطاع واسعة في هذا العمل الوطني ليكون نقطة مهمة في سجله تحمل كل المعاني الخيرة .
مشيرا الى ان الحمل الثقيل لايقوم به الا اهله ,لذلك نتوقع من القطاع المصرفي مبادرات في هذا المجال, 
 جاء ذلك خلال جلسة عقدها البنك المركزي العراقي اليوم الاحد بمقره في بغداد بحضور مدير عام مديريه العمليات واداره الدين الدكتور محمود داغر ورئيس رابطة المصارف الخاصة العراقية وديع الحنظل ومسؤولين بارزين اخرين في المصارف العراقية الخاصه.  

موضحا باننا مواكبين للتحضيرات للمؤتمر سواء على الصعيد المحلي من خلال اللجنة المكلفة بهذه المهمة والتي يراسها عبد الباسط تركي اومن خلال المنظمات الدولية, منوها بان المؤتمريمثل فرصة من شأنها ان تسهم في خلق حالة استقرارفي بلدنا /نحن محتاجون لها في هذا الظرف بالذات/ .
وتوقع محافظ البنك المركزي ان تكون المشاركة في المؤتمر المقرر عقده بمنطقة البحرالميت يومي 16 و17 نيسان  واسعة
وتطرق الى الاتهامات التي توجه الى المصارف الخاصة مؤكدا بانها تحتاج الي اعلام قوي يوضح الصورة للراي العام والى محامين اكفاء قادرين على مواجهتها امام الجهات القضائية.
واكد العلاق ان موقف البنك المركزي واضح بخصوص مزاد بيع العمله ,لافتا الى انه قد اجرى لقاءات مع اللجنة المالية والاقتصادية في مجلس النواب ومع جهات رسمية اخرى لتوضيح هذه القضيه.
وتطرق محافظ  البنك المركزي الى اسباب حملة التشهير والاتهامات التي يواجهها القطاع المصرفي عموما ,بخاصة مايتعلق بنافذة بيع العملة, موضحا بان في مقدمة هذه الاسباب غياب الثقافه المصرفية العامة بشان عمل المصارف وطبيعة مهام البنك المركزي مايخص بيع الدولاربالذات 
 ودعا محافظ البنك المركزي الى ان ياخذ الاعلام دوره في توعية الناس بمهام القطاع المصرفي عموما ,موضحا ان الرد على الهجوم سهل اذا كان صادرا من مختصين, لانهم يتفهمون بسهوله واقع الحال ,في حين يكون الامرصعبا عندما يتعلق الامر باخرين لايمتلكون ثقافة مصرفيه.
وحث المحافظ المصارف الخاصة عموما الى عدم اعطاء فرصة للهجوم عليها من خلال  اغلاق الثغرات والالتزام التام بتعليمات البنك المركزي والتركيزعلى لاتكون عملية بيع الدولارهدفا من اجل المضاربة .
وطالب رابطة المصارف الخاصة بان يكون هذا الموضوع في مقدمة اهتماماتها في هذه الظروف بالذات . 

من جانبه دعا رئيس رابطة المصارف الخاصة العراقية وديع الحنظل الى زيادة دعم البنك المركزي للقطاع المصرفي ليكون قادرا على المساهمة  في اي عمل وطني , كما اكد مساندة  المصارف الخاصة لجهود البنك المركزي في اطارالتعاون وتعزيزالثقة المتبادله بين الجانبين.
واشارالحنظل الى مبادرة رابطة المصارف الخاصة بانشاء لجنة قانونية لتكون صوت المصارف امام الجهات القضائية ولدفع الاتهامات التي توجه اليها بطرق قانونية. 
و شدد على اهمية الدورالانساني الذي تقوم به المصارف الخاصة تجاه اهلنا النازحين موضحا ان تحرير محافظتي صلاح الدين والانبارمن الارهاب من شانه ان يسهم في طمأنة راس المال بان بلدنا يسيرعلى طريق التعافي خاصة بعد انطلاق التحضيرات لتحرير محافظة نينوى.
ودعا الحنظل مجالس ادارات المصارف الى مزيد من المساهمات  الفعالة في المجال الانساني, واسناد مؤتمرالمانحين المقررعقده بالاردن في نيسان المقبل .
موضحا اهمية ان تسير جهود انجاح المؤتمر باتجاهين الاول بتشجيع الجانب الانساني والثاني بحث الدول والمنظمات الدولية على تقديم ماتستطيع من دعم للعراق من اجل اعادة اعمارالمدن التي خربها الارهاب
وحول طبيعة العلاقة بين البنك المركزي وبين المصارف الخاصة بين الحنظل انها يسودها الاطمئنان ولغة التفاهم المشترك/ وهذا مهم في مواجهة التحديات التي تشمل الجميع / . 
انتهى

مشاهدات 1326
أضيف 2016/02/28 - 9:09 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 2083 الشهر 31808 الكلي 8103590
الوقت الآن
الجمعة 2024/5/3 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير