إعفاء أميركي جديد لبغداد لاستيراد الطاقة من طهران
حقل غازي عراقي

الاقتصاد نيوز ـ بغداد

نقلت وكالة "فرانس برس" عن مسؤول عراقي قوله إن الولايات المتّحدة مدّدت لشهرين إضافيين الإعفاء الممنوح للعراق من العقوبات المفروضة على إيران في مجال الطاقة، مما سيتيح لبغداد الاستمرار في استيراد الغاز والكهرباء من إيران.

وعلى الرّغم من أنّ العراق بلد نفطي إلا أنّه يعتمد بشدّة على إيران في مجال الطاقة، إذ يستورد منها ثلث احتياجاته الاستهلاكية من الغاز والكهرباء وذلك بسبب بنيته التحتية المتقادمة التي تجعله غير قادر على تحقيق اكتفاء ذاتي طاقي لتأمين احتياجات سكانه البالغ عددهم 40 مليون نسمة.

ومنذ أن أعادت الولايات المتحدة فرض عقوباتها على إيران في نهاية 2018، لم تنفكّ الإدارة الأميركية تمنح العراق الإعفاء تلو الآخر ريثما يعثر على مورّدين آخرين.

وعندما تولّت حكومة رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي السلطة في آيار، منحت الولايات المتحدة بغداد تمديداً للإعفاء لمدّة أربعة أشهر دفعة واحدة.

واعتبرت تلك الخطوة يومها بمثابة دعم أميركي قوي لحكومة يُنظر إليها على أنّها موالية للولايات المتحدة أكثر من سابقتها.

وكان الكاظمي الذي زار واشنطن في آب الفائت وقّع مذكرات تفاهم مع عدد من شركات الطاقة الأميركية. لكنّ حكومته تواجه أسوأ أزمة اقتصادية في تاريخ العراق الحديث.

وتضرّر العراق بشدّة من انخفاض أسعار النفط، وفاقم الضرر تفشي وباء كورونا الذي بلغ عدد المصابين به في هذا البلد أكثر من 330,000 مصاب توفي منهم أكثر من 8700 شخص، بحسب الأرقام الرسمية.


مشاهدات 1433
أضيف 2020/09/24 - 10:09 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 15256 الشهر 65535 الكلي 7659196
الوقت الآن
الجمعة 2024/3/29 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير