التقاعد: شمول 500 ألف عامل بالضمان الاجتماعي نهاية العام الحالي
مقر وزارة العمل والشؤون الاجتماعية. "انترنت"

الاقتصاد نيوز ـ بغداد

أطلقت دائرة التقاعد والضمان الاجتماعي في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، الاربعاء، منصة إلكترونية لبرنامج الاشتراكات لتسهيل أصحاب المشاريع تسجيل عمالهم في الضمان الاجتماعي، فيما لفتت الى أنه سيتم شمول 500 ألف عامل بالضمان الاجتماعي نهاية العام الحالي.

 وقال مدير عام الدائرة رائد جبار باهض في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية "واع"، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إنه "تم اتخاذ هذه المنصة من أجل مواجهة فيروس كورونا وللحد من حالات الفساد التي تحصل جراء المراجعات والزخم". 

وأضاف، أن "هذا البرنامج يسهل عملية دفع اشتراكات المواطنين خلال عملية ربط إلكتروني مع قسم التفتيش دون الحاجة لمراجعة الدائرة "، مشيرا إلى أنه "وحسب المبادرة التي أطلقها وزير العمل والشؤون الاجتماعية سيكون 500 ألف عامل مشمولين بالضمان الاجتماعي نهاية  عام2020".

وأكد، أنه "تم إطلاق حملات تفتيشية قبل أسبوعين في محافظتي البصرة وكركوك وستشمل جميع المحافظات، وأن نتائج الحملة كانت شمول 6000 عامل جديد في محافظة كركوك بالضمان الاجتماعي".

بدورها أعلنت معاونة مدير دائرة التقاعد والضمان الاجتماعي خلود حيران الجابري، "وجود ثلاثة أهداف رئيسية وراء المنصة الإلكترونية" منوهة إلى أن "أول أهداف المنصة تسهيل عملية الاشتراكات والتسديد عبر الشركات الإلكترونية لمنع الرشوة وزخم المراجعين".

وتابعت، أنه "يمكن خلال المنصة معرفة عدد العمال المسجلين بشكل رسمي لدى دائرة التقاعد والضمان الاجتماعي، وعدد العمال الأجانب، ما يساعد في تحديد ما إذا كان عدد العمال الأجانب يتجاوز العدد المطلوب وهو 50% لكل شركة".

وأردفت الجابري، أن "الهدف الثالث من المنصة معرفة إيرادات الصندوق والعمل على تعظيمها، لأن الدائرة تعمل  بالتمويل الذاتي، ولديها التزامات رواتب المتقاعدين ومكافآت العمال عند نهاية الخدمة لمن لا يستحقون راتبا تقاعديا فيما لا يتقاضى العمال الذين يستحقون الراتب التقاعدي مكافأة نهاية الخدمة".


مشاهدات 596
أضيف 2020/07/08 - 9:15 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 7645 الشهر 65535 الكلي 7524537
الوقت الآن
الثلاثاء 2024/3/19 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير