الأمم المتحدة: أكثر من مليوني عراقي يعانون انعدام الأمن الغذائي

الاقتصاد نيوز _ بغداد

يعتزم برنامج الاغذية العالمي التابع للامم المتحدة، اعداد “خطة عمل سريعة”، لتطوير مشاريع سبل العيش في العراق، لمساعدة الأسر على ايجاد دخل مادي، بينما ستشمل الخطة اكثر من 300 الف شخص.

وقالت مسؤولة البرنامج في مكتب المنطقة الوسطى بالعراق التابع للامم المتحدة، خنساء غازي، في تصريح لصحيفة "الصباح" واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن “اكثر من مليوني شخص يعانون من انعدام الأمن الغذائي، بما في ذلك الاحتياجات الاولية بسبب جائحة كورونا”، مؤكدة “إيصال المساعدات الغذائية والمالية للمحتاجين من الاسر النازحة واللاجئين في المخيمات داخل العراق”.

وأضافت، أن “برنامج الأغذية العالمي بالاشتراك مع منظمة الأغذية والزراعة والبنك الدولي والصندوق الدولي للتنمية الزراعية (إيفاد)، يعمل على تقييم تأثير “كوفيد- 19″ في الامن الغذائي للفئات الهشة في أنحاء العراق، ومن المقرر نشره قريبا جدا”.

واشارت مسؤولة برنامج الاغذية العالمي الى أن “البرنامج انفق خلال العام 2020 وحتى الان17.6 مليون دولار أميركي، مع 526 طنا من المواد الغذائية تم توزيعها بين النازحين في المخيمات واللاجئين في مخيمات كردستان، بالاضافة إلى الوجبات المدرسية لـ322000 طالب، وحصص غذائية تم توزيعها بين 24000 أسرة كحصة منزلية غذائية لاطفال المدارس في شهر نيسان.

وكشفت عن “إعادة تشغيل مشروع واحد من مشاريع تعزيز الصمود في الانبار، لمساعدة الناس على العمل مرة اخرى، واعاده تأهيل قنوات الري واعادة المياه إلى المجتمع والمنطقة، وتهدف مشاريع تعزيز الصمود الى دعم 70000  شخص.

واردفت غازي، ان “هناك الكثير من الناس لم يتمكنوا من العمل بسبب كوفيد- 19، وخاصة الأسر التي تعتمد على الدخل اليومي، لذا يعتزم برنامج الأغذية العالمي وضع “خطة عمل سريعة” لمشاريع تطوير سبل العيش في المناطق الحضرية، وذلك بمجرد أن يستقر الوضع فيها لمساعدة الأسر على كسب الدخل مرة اخرى”، موضحة ان هذه الخطة تستهدف 300000 شخص في المناطق المحيطة بالمدن، ويساعد ذلك أيضا في دعم المجتمعات والاقتصادات المحلية.

ولفتت إلى ان “برنامج الأغذية يقدم المساعدات من خلال التحويلات النقدية الشهرية لأسر النازحين واللاجئين المؤهلين في المخيمات، والمشاركين في برامج تطوير سبل العيش”، مناشدة بطلب “مبلغ 31.9 مليون دولار أميركي لتوسيع دائرة المساعدات المقدمة خلال فترة الوباء”. 


مشاهدات 590
أضيف 2020/06/16 - 10:01 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 3496 الشهر 65535 الكلي 7985611
الوقت الآن
الجمعة 2024/4/26 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير