العراق يخطط لالغاء جولات التراخيص باكملها ويتسلم مجنون من اكبر شركة عالمية

الاقتصاد نيوز _ بغداد

كشف وزير النفط احسان عبدالجبار، الاثنين، عن تخطيطه لالغاء جولات التراخيص وتشغيل الحقول النفطية من قبل الشركات العالمية، مبينا ان العراق نجح باستلام وتشغيل اكبر الحقول النفطية من اكبر شركة عالمية وهي شركة شل.

وقال عبد الجبار في حوار متلفز تابعته "الاقتصاد نيوز"، ان “ العراق في الشهر الماضي حقق ملياري دولار من بيع النفط 500 مليون دولار هي حصة الشركات الاجنبية”.

واضاف أنه “يخطط من اجل الغاء تلك التراخيص وعدم اعادة النظر بها كما يطالب البعض كون العراق قادر على ادارة  الحقول النفطية كما حصل في حقول مجنون التي تعد الاكبر عالميا من شركة شل العالمية ونجح بادارة الاعمال بكوادر عراقية وبنجاح 100%”

واشار الى ان “كلفة انتاج برميل النفط الواحد في العراق في حقول غرب القرنة ومجنون تصل لأربعة دولارات فقط بداءا من حفر البئر ونقل النفط لغاية وصوله الى ناقلة البيع”، مبينا أن “اسعار النفط خلال جولات الترخيص  في عام  2015 تختلف عن الان ما سبب ارباك في حجم تكلفة سعر البرميل مقارنة مع بيعه في الاسواق العالمية”.

وتابع عبد الجبار، ان “تخفيض التكلفة الاستخراجية مسؤولية تضامنية واغلبه يقع على عاتق وزارة النفط وقد عمدت على التخفيض عبر الاعتماد بنسب تصل الى 90% من الموارد العراقية لتشغيل الابار النفطية”.


مشاهدات 1040
أضيف 2020/06/15 - 9:04 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 5338 الشهر 65535 الكلي 7880247
الوقت الآن
الجمعة 2024/4/19 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير