وكالة الإقتصاد نيوز

مجلس الوزراء يناقش خفض 50٪ من مخصصات رواتب الموظفين
موظفة في مصرف عراقي «انترنت»


الاقتصاد نيوز ـ بغداد: 

تنشر "الاقتصاد نيوز" مسودة قرار لمجلس الوزراء سيتخذه خلال الجلسة المقبلة  يتعلق في الرواتب والرواتب التقاعدية، وهذا نص مسودة القرار.

أولا – رواتب المناصب العليا

ثانيا: رواتب الموظفين

أ – لا يشمل بالفقرات المذكورة ادناه الموظفون المدنيون والعسكريون ومنتسبو قوى الامن الداخلي الذي يقل اجمالي دخلهم الشهري عن 500 الف دينار من راتب اسمي ومخصصات وغير ذلك من اشكال الدخل المختلفة اما المشمولون يجب ان لا يقل اجمالي راتب أي منهم بعد التخفيض عن 500 الف دينار شهريا.

ب- يكون تمويل اجمالي المخصصات بانواعها المختلفة التي يتقاضها موظفو الملاك الدائم بنسبة 50٪ فقط "غير الراتب الاسمي" للموظفين الذين يزيد اجمالي دخلهم الشهري عن 500 الف دينار في وحدات الانفاق الممولة مركزيا بمن فيهم العاملون في الرئاسات الثلاث ويشمل ذلك الدوائر والشركات الممولة ذاتيا ممن تتقاضى منحة شهرية من وزارة المالية واستثناء من كل القوانين والقرارات النافذة بهذا الشأن، اما الذين يقل اجمالي دخلهم الشهري عن 500 الف دينار يتم تمويلهم بنسبة 100٪ من المخصصات المقررة اصوليا.

ت – يكون تمويل اجمالي المخصصات التي يتقاضها العسكريون ومنتسبو قوى الامن الداخلي في وزارتي الدفاع والداخلية وهيئة الحشد الشعبي هيئة المنافذ الحدودية وحهاز مكافحة الإرهاب وجهازي المخابرات الوطني والامن الوطني ومستشارية الامن الوطني بنسبة 70٪ اما الموظفين المدنيين يتم شمولهم بالبند ثانيا من الفقرة 15 من هذا القرار واستثناء من كل القوانين والقرارات النافذة بهذا الشأن.

ثالثا: رواتب الشركات العامة

ج ـ تكون حصة الخزينة العامة من أرباح الشركات العامة بنسبة 80٪.

د ـ  يلغى قرار مجلس الوزراء رقم 53 لسنة 2020.

رابعا: اخضاع الرواتب التقاعدية التي تزيد عن 500 الف دينار شهريا لضريبة الدخل وان يكون تمويل اعلى راتب تقاعدي خمسة ملايين دينار شهريا واعتبارا من 1/6/2020.

خامسا: تحول المبالغ المستقطعة  في البنود انفا ايرادا نهائيا للخزينة العامة لغرض سد العجز الحاصل في تمويل شبكة الرعاية الاجتماعية والأدوية والبطاقة التموينية وغيرها من النفقات الضرورية..

 


مشاهدات 1045
أضيف 2020/06/02 - 4:21 PM
تحديث 2024/03/29 - 9:58 AM

طباعة
www.Economy-News.Net