المالية النيابية: 30 بندا من الإيرادات لاتدخل الى الميزانية بسبب الفساد

الاقتصاد نيوز _ بغداد

كشف مقرر اللجنة المالية النيابية احمد الصفار، الاحد، عن 20 الى 30 بنداً من الإيرادات لاتدخل الى الميزانية بسبب الفساد، فيما حذر من أن المساس برواتب الموظفين يشكل خطر على الاستقرار الحكومي.
وقال الصفار في حوار متلفز تابعته "الاقتصاد نيوز"، إن “المساس برواتب الموظفين في ظل الظروف التي يمر به العراق اليوم بمواجهة كورونا والكساد الاقتصادي؛ خطر جداً على الاستقرار الحكومي، خاصة إن هذه الأزمة لن تتعدى أكثر من شهرين، فأسعار النفط في تصاعد والاقتصاد العالمي بدأ يستعيد حيويته من جديد”.
وأضاف، أن “الاقتراض من احتياطات البنك المركزي لشهرين من الحلول السريعة التي يمكن تعويضها وإعادتها بسهولة وبفائدة منخفضة كونها قصيرة الأجل”، لافتاً الى أن “الاقتراض الداخلي أفضل من الاقتراض الخارجي الذي يعتمد على شروط وفوائد كبيرة جداً قد ترهق كاهل الحكومة في وقت لاحق”.
وأوضح الصفار، أن “على الحكومة استبعاد النفقات غير الضرورية والمتعلقة بالمخصصات الكبيرة والأمور الأخرى المتعلقة بالنثريات والحمايات والتي تشكل أيضاً هدراً للمال العام”، مشيراً الى أن “الدولة لديها من 20 الى 30 بنداً من الإيرادات لاتدخل الى الميزانية بسبب الفساد ابتداءً من المنافذ الحدودية والجمارك وعقارات الدولة، لذا يجب إعادة النظام المالي والابتعاد عن السياسات النقدية والتعامل بـ (الكاش) والاعتماد على الاتمتة الالكترونية للدفع، فضلاً عن اللجوء الى البايومتر حتى تتخلص الدولة من عبء تعدد الرواتب، كما نحتاج الى إعادة النظر في الرواتب ووضع سلم جديد لها”.
وأكد الصفار “إعادة هيكلة النظام المالي للايرادات العامة، فضلا عن التخلص من النظام الريعي الذي يعتمد على العائدات النفطية غير المستقرة والاعتماد على تنوع الموارد كالزراعة والصناعة والسياحة، وأن يكون العراق مصدراً لامستورداً”. 


مشاهدات 1018
أضيف 2020/05/31 - 10:46 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 812 الشهر 65535 الكلي 7644752
الوقت الآن
الجمعة 2024/3/29 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير