العراق يمدد عقد لبتروفاك لمدة 6 أشهر إضافية

الاقتصاد نيوز _ بغداد

مدّد العراق عقداً لشركة "بتروفاك" البريطانية لتنفيذ مشروع توسيع تصدير النفط الخام العراقي جنوب البلاد لمدة 6 أشهر إضافية، بالتنسيق مع شركة نفط البصرة.

وقالت شركة "بتروفاك"، في بيان على موقعها الالكتروني، إن "تمديد العقد يعكس سجل بتروفاك الناجح لمدة 7 سنوات ونصف، للتسليم الآمن والفعَّال والقدرة على الحفاظ على مستويات التصدير وتحسينها كمقدم للعمليات وصيانة الخدمات".

وذكرت الشركة البريطانية أن "المنشأة التي تعد واحدة من أكبر محطات التصدير في الخليج وتتعامل مع نحو 50% من صادرات النفط الخام العراقي، تقع على بعد 60 كم من شبه جزيرة الفاو في جنوب العراق".

ويتكون المشروع من منصة قياس مركزية ومتشعبة و4 مراسي أحادية النقطة، تسهل تصدير النفط في انتظار ناقلات النفط الخام. بالإضافة إلى ذلك، فإن شركة بتروفاك مسؤولة عن ما يقرب من 300 كم من خطوط الأنابيب تحت سطح البحر.

وفي حزيران العام الماضي، قال المدير العام لشركة نفط البصرة إحسان عبد الجبار إن العراق منع بشكل مؤقت شركة بتروفاك البريطانية لخدمات الحقول النفطية من التقدم بعروض لعقود جديدة على خلفية تحقيق محكمة بريطانية بتهم رشا قامت بها الشركة للحصول على عقود في الحقول النفطية العراقية.

وتركز «بتروفاك» على العمل في جنوب العراق، وتقدم الخدمات الهندسية في حقلي النفط مجنون والرميلة، ومحطة معالجة الغاز في الناصرية، وحقل حلفاية. ولديها أيضا أنشطة في إقليم كردستان في شمال العراق.

وفازت «بتروفاك» بعقد قيمته 400 مليون دولار في العراق عام 2018.

ويجري مكتب مكافحة جرائم الاحتيال الخطيرة في بريطانيا تحقيقاً بشأن بتروفاك بعد إدانة رئيس المبيعات الدولية بالشركة ديفيد لوفكين في شباط ٢٠١٩ في 11 اتهاماً بالرشى.


مشاهدات 729
أضيف 2020/05/29 - 1:14 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 3880 الشهر 65535 الكلي 7946719
الوقت الآن
الأربعاء 2024/4/24 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير