وزارة العمل تعتزم إطلاق قروض لـ5 آلاف عاطل دون فوائد
عادل الركابي وزير العمل والشؤون الاجتماعية. "إنترنت"

الاقتصاد نيوز ـ بغداد

قال وزير العمل والشؤون الاجتماعية، عادل الركابي، إن الوزارة ستطلق قريباً قروضاً لنحو 5 آلاف عاطل عن العمل، مسجلين لدى قاعدة البيانات.

وأضاف الركابي، خلال مقابلة تلفزيونية تابعتها "الاقتصاد نيوز"، أن "القروض ستكون بدون فائدة، وتتراوح من 8 إلى 10 ملايين دينار، وتسديدها سيكون سنوياً".

وأشار الوزير، إلى أن "مجلس الوزراء قرر توسيع قاعدة الشمول للمستفيدين من شبكة الحماية الاجتماعية، وهناك موافقة لشمول 600 ألف أسرة جديدة".

ولفت الركابي، إلى "تأثر الإجراء اليومين بجائحة كورونا، وعليه تسعى الوزارة لتأمين مبالغ الحماية الاجتماعية عند طرح الموازنة في مجلس النواب لتأمين مبالغ الحماية وتوسيع قاعدة الشمول".

وتابع: "وبناءً عليه تشكلت لجنة مكونة من وزارة التخطيط والعمل والمالية وعقدت اجتماعاً أولاً لها الأسبوع الماضي، وستتوصل لأمور تهدف لتوسيع قاعدة الشمول".

وأكد الركابي، أن "الوزارة خلال شهر أو أقل ستطلق قروض صغيرة مدرة للدخول للمشمولين بشبكة الحماية الاجتماعية".

وشدد الوزير، على أنه "سيتم التركيز على قروض حاضنات الأعمال في كل المحافظات، تستهدف الأمور الابتكارية ودعم المخترعين وغيرهم".

وقال وزير العمل والشؤون الاجتماعية، في 12 أيار الجاري، إن المرحلة المقبلة ستشهد إجراء دراسة شاملة وسريعة؛ لتوسيع قاعدة المشمولين بقانون الحماية الاجتماعية.

وكشف الركابي، في وقت سابق، عن تسجيل 1.4 مليون شخص فقط في قاعدة بيانات الوزارة كعاطلين، والباقين لم يراجعوا الوزارة ولم يسجلوا في قاعدة بيانات الوزارة، مشيراً إلى هناك نحو 3 إلى 4 ملايين عاطل بالعراق.


مشاهدات 579
أضيف 2020/05/19 - 6:19 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 2160 الشهر 65535 الكلي 7984275
الوقت الآن
الجمعة 2024/4/26 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير