النقل: خطط لربط العراق بشبكة سكك حديد مع أوروبا
احد القطارات التابع للشركة العامة لسكك الحديد العراقية. "إنترنت"

الاقتصاد نيوز ـ بغداد

أكدت وزارة النقل، سعيها لربط العراق بشبكة سكك حديد مع أوروبا، فيما أوضحت حجم الدمار الذي لحق بمنشآت السكك في المناطق المحررة من داعش.

وقال المدير الفني في الوزارة عباس عمران في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية "واع" واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "الوزارة بصدد تطوير الربط السككي مع تركيا، لكي تكون عمليات النقل متواصلة لنقل المواد من الموانئ الى تركيا ثم الى أوروبا ومن الجانب الغربي باتجاه سوريا وطرطوس والبحر الأبيض المتوسط ومن الجانب الشرقي الى إيران وهذه الخارطة متواصلة".

وأضاف عمران أن"الأعمال الإرهابية التي حدثت إبان سيطرة عصابات داعش الإرهابية أضرت وبشكل كبير بمنشآت السكك الحديد"، مبيناً أن "70% من الحوضيات فقدتها سكك الحديد في قضاء بيجي، بالإضافة الى تدمير سكة حديد بطول 25 كيلو متراً، وبعضها سرقت، فضلاً عن انهيار 5 مجسرات بسبب الأعمال الإرهابية".

وتابع أن "إعادة تأهيل هذه السكك يحتاج الى الأموال، لاسيما أن الكيلو المتر الواحد يكلف 3 ملايين الى 12 مليون دولار"، لافتاً الى أن "هناك الكثير من الشركات تقدمت، إلا أن الوزارة اشترطت على أن يكون العمل استثمارياً وليس فقط تقديم مخططات".

وأشار الى أن "السكك الحديد من ناحية الترازيت تعد من أفضل وسائل النقل"، مؤكداً أن "الوزارة تسعى لربط ميناء أم قصر مع ميناء الفاو وصولاً الى أوروبا".


مشاهدات 985
أضيف 2020/04/21 - 1:13 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 1555 الشهر 65535 الكلي 7645495
الوقت الآن
الجمعة 2024/3/29 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير