العراق يعلن أسعار شراء الحنطة خلال الموسم التسويقي
وزير التجارة محمد هاشم العاني، خلال ترؤوسه اجتماع اللجنة العليا للتسويق

الاقتصاد نيوز ـ بغداد

أعلن وزير التجارة العراقي، محمد العاني، تشكيل لجان رئيسة وفرعية لإنجاح الموسم التسويقي لمحصولي الحنطة (القمح) والشعير المقرر انطلاقه يوم 20 نيسان الجاري، كاشفا عن أسعار المحصول في الموسم التسويقي.

وقال الوزير في بيان اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز" على هامش اجتماع اللجنة العليا للتسويق، الذي عقد أمس الاحد، إنه "تم اعتماد خطة متكاملة لتسويق واستلام محصول الحنطة، تتناسب مع الكميات المتوقع تسويقها من قبل الفلاحين وحسب الخطة المعتمدة من قبل وزارة الزراعة والمبالغ التي سيتم تخصيصها من قبل وزارة المالية بموجب الموازنة الاتحادية لهذا العام".

وأضاف العاني، أن "الشركة العامة لتجارة الحبوب، استكملت الإجراءات والخطوات كافة من أجل إنجاح خطة التسويق وفق الضوابط والتعليمات، وتم تشكيل لجان رئيسة في الشركة العامة لتسويق الحبوب وأخرى فرعية في المحافظات لمتابعة وتنفيذ الخطة التسويقية لمحصول الحنطة".

وتابع: "للفلاح الحق في تسويق حاصله إلى الدولة بموجب التسعيرة المعتمدة من عدمه".

وبشأن أسعار الحنطة في الموسم التسويقي، أوضح الوزير، أنه "تم اعتماد أسعار الحنطة المحلية حسب قرار مجلس الوزراء المرقم (249) لسنة 2016 أو حسب القرارات التي تصدر لاحقا".

وكشف، أن "سعر الحنطة الأولية درجة أولى سيكون 560 ألف دينار، وحنطة الدرجة الثانية بمبلغ 480 ألف دينار، والحنطة الدرجة الثالثة بمبلغ 420 ألف دينار".

ولفت الوزير، إلى "اعتماد مواصفات في عمليات استلام وتسويق محصول الحنطة وحسب ما جاء بمذكرتي قسم السيطرة النوعية المرقمة (571 و572)، ومنها أن تكون الحنطة خالية من الحيوانات والقوارض والطيور وفضلاتها وأي روائح غريبة".

وشدد، على أن "تكون الحنطة تعود للموسم الحالي وليست للأعوام السابقة ولا تحتوي على حبوب مصبوغة بأي نسبة كانت ولا تحتوي على ملوثات كيمياوية وبيولوجية ولا تحتوي على حبوب مستوردة أو حبوب منخورة".

وبشأن الإجراءات التي تم اتخاذها في ظل انتشار وباء كورونا، أشار الوزير، إلى "الالتزام بإجراءات الوقاية الصحية وإرشادات خلية الأزمة بسبب انتشار جائحة وباء كورونا، ومنع الاختلاط مع الفلاحين ومنع دخولهم مجتمعين، والالتزام بارتداء الكمامات والكفوف وتعفير أماكن العمل".


مشاهدات 761
أضيف 2020/04/13 - 12:45 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 15004 الشهر 65535 الكلي 7658944
الوقت الآن
الجمعة 2024/3/29 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير