الموارد: الأمطار عززت قدراتنا المائية

الاقتصاد نيوز _ بغداد

عززت كميات الأمطار التي هطلت خلال الايام الماضية الخزين المائي للبلاد، لتبدد بذلك اي مخاوف من حدوث نقص او جفاف خلال موسم الصيف، وسط توقعات بأن يبلغ الخزين الكلي اكثر من 50 مليار متر مكعب بحلول نهاية ايار المقبل.
واكدت وزارة الموارد المائية استعدادها لاستيعاب مياه الامطار والسيول المتوقعة، حسب ما صرح المستشار والناطق باسم الوزارة المهندس عون ذياب عبد الله لصحيفة "الصباح"  الرسمية واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، ان الوزارة اتخذت جميع الاجراءات لمواجهة اي موجة فيضانات محتملة جراء الامطار ومياه السيول القادمة من المناطق الشمالية والشرقية للبلاد.
واكد عبد الله ان الوزارة تمتلك الخطط للافادة من مياه الامطار، وخزن اكبر كمية ممكنة، مشيرا الى وجود فراغ خزني في السدود والخزانات الواقعة على نهر دجلة  يتجاوز 30 مليار متر مكعب، اغلبها في بحيرة الثرثار التي تمتلك القدرة على استيعاب نحو 20 مليار متر مكعب اضافية.
كما ان مناطق الاهوار لديها هي الاخرى سعة خزنية، وقادرة على استيعاب كميات من المياه، بما يسهم في تحسين نوعية المياه، والواقع البيئي وتخفيض نسبة الملوحة فيها.
ولفت الى ان الموقف المائي في نهر الفرات جيد، بعد استقبال كميات كبيرة من المياه الواردة من تركيا وسوريا وبمعدلات عالية نسبيا، وهو كفيل بملء سد حديثة وبحيرة الحبانية لو استمر تدفق المياه بهذه المعدلات.
واشار المتحدث الى سعي الوزارة لاعداد خطة ستراتيجية بعيدة المدى للافادة من كميات المياه الواردة بشكل كامل، وتلبية الاحتياجات في موسم الصيف.
وتوقع المستشار في وزارة الموارد المائية، ان يصل الخزين الكلي هذا العام الى 50 مليار متر مكعب، وهذه الكمية كافية لابعاد شبح الجفاف خلال موسم الصيف.

 


مشاهدات 924
أضيف 2020/02/27 - 7:54 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 12974 الشهر 65535 الكلي 7656914
الوقت الآن
الجمعة 2024/3/29 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير