00964 781 014 6125     info@Economy-News.net
آخر الأخبار
الأكثر مشاهدة
مقالات
تقارير
حوارات
استطلاع رأي
ما هو رأيك في برنامج الحكومة الاقتصادي؟ 
ممتاز
جيد
متوسط
سيء
 
اشترك بالقائمة البريدية


مواقع تهمك
  الغضبان يعلن الموعد النهائي لاستلام عروض تنفيذ أنبوب النفط العراقي-الأردني
وزير النفط العراقي ثامر الغضبان في مؤتمر صحفي في بغداد. "رويترز"
طاقة

الاقتصاد نيوز ـ بغداد

أعلنت وزارة النفط الموعد النهائي لاستلام عروض تنفيذ الأنبوب النفطي المشترك مع الأردن.

ودعت وزارة النفط الشركات والائتلافات المؤهلة لتنفيذ مشروع الأنبوب النفطي العراقي –الأردني لتقديم عروضها الفنية، وفقاً لوكالة الأنباء الرسمية "واع".

وأوضحت الوزارة، أنه تم الانتهاء من تأهيل الشركات التي أبدت رغبتها في المشاركة بتنفيذ مشروع الأنبوب العراقي –الأردني، الذي يتضمن مد المقطع الأول للأنبوب داخل الأراضي العراقية "رميلة –حديثة" بمسافة تقارب 700 كم، وبطاقة تصميمية تسع لمليونين و250 ألف برميل.

فيما سيتم مدّ المقطع الثاني للأنبوب داخل الأراضي الأردنية "حديثة- عقبة بمسافة 900 كم، وبطاقة تصميمية  مليون برميل.

وأشار وزير النفط، ثامر الغضبان، إلى أن الوزارة شكلت في وقت سابق فريق عمل فني بالتعاون مع الاستشاري الدولي لإعداد صيغة العقود القانونية والقضايا المالية والمواصفات الفنية لتنفيذ المشروع.

وبين، أن الوزارة وضعت جدولاً زمنياً تضمن دعوة الشركات للتأهيل وتقديم العروض الفنية.

وذكر الغضبان، أن الوزارة حددت نهاية آيار المقبل موعداً نهائياً لاستلام العروض الفنية للمشروع من الشركات المؤهلة، بعدها ستتم دراسة العروض واختيار المناسب منها مع الأخذ في الاعتبار المصلحة العامة وبما يحقق أهداف وخطط الوزارة.

وألمح، إلى أن الوزارة ستدعو الشركات أو الائتلافات  لتقديم العرض النهائي لاحقا، وسيتم حسم الموضوع واختيار الشركة أو الائتلاف المؤهل لتنفيذ المشروع قبل نهاية العام المقبل 2020.

وقال المتحدث باسم الوزارة، عاصم جهاد، إن الشركة أو الائتلاف الفائز بمناقصة هذه المشاريع سيتكفل جميع الكلف والنفقات المالية، ولا تتحمل الموازنة الاتحادية أي نفقات أو تبعات مالية، وسيتم استرداد المبالغ من قبل المستثمرين بعد تشغيل المشروع وفق الفترات الزمنية المحددة.

وأوضح جهاد، أن مشروع مد الأنبوب داخل الأراضي العراقية "رميلة –حديثة" سيتم وفق صيغة العقد الاستثماري  (EPCF)، ومشروع مد والجزء الخاص بالأدرن "حديثة –عقبة" سيتم تنفيذه وفق صيغة العقد الاستثماري ( BOOT).

ونفى جهاد، ما تردد من تصريحات بشأن تأجيل إجراءات تنفيذ المشروع  بسبب الأوضاع الراهنة في العراق، مشيراً الى أن هذه المشاريع تعد من المشاريع الاستراتيجية الاقتصادية المهمة التي تتطلب وقتًا طويلاً للإعداد والتنفيذ.         

وفي تشرين الاول 2017، بحث رئيس الوزراء العراقي ونظيره الأردني حينها، خطوات مشروع مد أنبوب للنفط من مدينة البصرة جنول العراق الى ميناء العقبة جنوب الاردن.

وكان الأردن والعراق وقعا في 9 نسيان 2013 إتفاقية لمد أنبوب يبلغ طوله 1700 كم لنقل النفط العراقي الخام من البصرة إلى مرافئ التصدير بالعقبة، بتكلفة تقترب من 18 مليار دولار وسعة مليون برميل يومياً.

عدد المشـاهدات 215   تاريخ الإضافـة 26/12/2019
أضف تقييـم
تواصل معنا
 07810146125
 info@Economy-News.net
الأربعاء 2020/2/26   توقيـت بغداد
تابعنا على