الإعمار تحدد ضوابط وآليات توزيع الأراضي وتفصح عن «المدن الجديدة»
مشاريع سكنية

الاقتصاد نيوز ـ بغداد

حددتْ مديرية البلدياتِ العامة التابعة لوزارة الاعمار والاسكان والبلديات العامة، الخميس، ضوابط وآليات توزيع قطع الأراضي بين المواطنين وفقا للاستمارة الالكترونية التي اطلقتها بموجب القرار 70 لسنة 2019 في جميع مراكز المحافظات والاقضية والنواحي، مفصحة عن ان ملاكاتها المختصة تعكف حاليا على تهيئة مشروع (المدن الجديدة) التي سيتم انشاؤها قريبا.

وقال مدير عام الدائرة علي حسين عبد الامير في تصريح أوردته صحيفة "الصباح" الرسمية واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن الدائرة "نجحت في تهيئة مساحات كبيرة في جميع مراكز المحافظات والاقضية والنواحي بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة من اجل توسعة الحدود البلدية الخاصة بالمدن.

وأوضح "الشرائح المستحقة بموجب هذا القرار، هي شريحة المشمولين برواتب شبكة الرعاية الاجتماعية، وشريحة ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة، من خلال تمليكهم قطعة ارض ببدل قدره 250 ديناراً للمتر المربع الواحد".

وأضاف عبد الأمير، "أفراد هاتين الشريحتين ستحول اسماؤهم من وزارة العمل والشؤون الاجتماعية الى المحافظات، أي ان التوزيع بين المتقدمين منهم سيكون وفق الاسماء الموجودة من دون أي مراجعة او تقديم اوراق تثبت ذلك".

ونوه على "ستعطى الاولوية لأسر الشهداء في الاراضي وحسب النقاط والضوابط المعمول بها، وتم تحديد سعر المتر المربع بـ 250 دينارا مع الخدمات، أما الفئات الاخرى وذوو الدخل العالي فيحدد سعر المتر المربع بـ 75 الف دينار للمتر لغرض تنفيذ الخدمات الأساسية".

وافصح عن "وجود اعداد كبيرة من الاراضي الجاهزة للتوزيع، التي نوه بأنها ستغطي اعدادا كبيرة من المتقدمين في بعض المحافظات"، مبينا أن دائرته "في الوقت الحالي بانتظار ارسالها للكشف عن اسماء المحافظات المشمولة بالتوزيع لجميع الشرائح بموجب قرار مجلس الوزراء المرقم 419 لسنة 2019 ببدل قدره 250 دينارا للمتر المربع، والتي يتم توزيعها من قبل لجنة التخصيص المشكلة بالمحافظة وبمصادقة المحافظ".

وتابع "توزيعها سيكون مشروطا بحسب مسقط الرأس او محل الاقامة المعتاد للسنوات العشر الاخيرة في مركز الناحية"، لافتاً الى "المتقدم يمنح قطعة ارض سكنية بمساحة 300 متر مربع ببدل مقداره 250 دينارا للمتر المربع الواحد شريطة عدم استفادته سابقا من قطعة سكنية من الدولة استنادا لقرار مجلس قيادة  الثورة المنحل رقم 120 لسنة 1982، اما اذا كان مسقط راسه في القضاء فتكون المساحة 250 مترا مربعا، و200 متر مربع اذا كان مسقط راسه في المحافظة، ببدل قدره 250 ديناراً للمتر المربع".

وافصح مدير البلديات العامة عن أن ملاكات دائرته "تعكف حاليا على تهيئة مشروع (المدن الجديدة) التي سيتم انشاؤها في المستقبل القريب بالتعاون مع وزارتي المالية والزراعة، من خلال تخصيص الاف الدونمات في المحافظات لانشائها، مبينا ان بيعها  سيتم بموجب القرار رقم 70 لسنة 2019".

وكشف عن أن "وزارة المالية ستتبنى إقراض وزارة الاعمار والاسكان المبالغ اللازمة من اجل تنفيذ الخدمات الاساسية الى حين استيفاء المبالغ من المستحقين".


مشاهدات 1053
أضيف 2019/12/19 - 10:00 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 13623 الشهر 65535 الكلي 7657563
الوقت الآن
الجمعة 2024/3/29 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير