وكالة الإقتصاد نيوز

النفط: مصفى كربلاء سيوفر 9 ملايين لتر بنزين يوميا
مصفى كربلاء. "إنترنت"


الاقتصاد نيوز ـ بغداد

أعلنت وزارة النفط، الاثنين، أن انجاز مصفى كربلاء سيوفر حال انجازه تسعة ملايين لتر يوميا من مادة البنزين اضافة الى المشتقات الاخرى، مؤكدةً اعتكافها على اختيار شركات العالمية إستثمارية متخصصة من اجل بناء خمسة مصاف في المحافظات.

وقال وكيل الوزارة لشؤون التصفية حامد الزوبعي في تصريح اوردته صحيفة "الصباح" واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن وزارته "لديها خطة لبناء خمسة مصاف في عموم البلاد عن طريق الاستثمار وبطاقات تكريرية مختلفة"، منوها أن "وزارته حاليا تعمل على تأهيل الشركات المتنافسة لبناء هذه المصافي".

وأضاف أن "عمليات التأهيل اي الاختيار تأتي لمعرفة قدرات الشركة التي ترغب بالاستثمار من الجانب المالي، لاسيما ان عمليات بناء المصفى تتطلب غطاء ماليا يصل الى ثلاثة مليارات دولار اضافة الى ضمان التزام الشركات المتقدمة بالمدد الزمنية المحددة والانجاز اضافة الى الامكانات الفنية لتلك الشركات".

وذكر الزوبعي أن "المصافي التي ستحال على الاستثمار هي كركوك بطاقة 70 الف برميل يوميا، وواسط بطاقة 140 الف برميل يوميا، والناصرية بطاقة 140 الف برميل، والبصرة بطاقة 140 الف برميل، والفاو بطاقة 300 الف برميل يوميا".

وكشف عن أن وزارته "حاليا تقوم بتمويل مصفى كربلاء الذي بلغت نسب انجازه 78 بالمئة"، موضحا ان "مصفى كربلاء في حال انجازه سيسهم بتوفير ما يقارب تسعة ملايين لتر يوميا من مادة البنزين عالي الجودة اضافة الى توفير مختلف المشتقات النفطية".


مشاهدات 951
أضيف 2019/11/18 - 9:56 AM
تحديث 2024/03/28 - 2:16 PM

طباعة
www.Economy-News.Net