00964 781 014 6125     info@Economy-News.net
آخر الأخبار
الأكثر مشاهدة
مقالات
تقارير
حوارات
استطلاع رأي
ما هو رأيك في برنامج الحكومة الاقتصادي؟ 
ممتاز
جيد
متوسط
سيء
 
اشترك بالقائمة البريدية


مواقع تهمك
  صندوق الإسكان: ترليون دينار قروضاً إضافية للمواطنين
مقر صندوق الاسكان.
مال وأعمال

الاقتصاد نيوز ـ بغداد

خصّصَ صندوق الإسكان ترليون دينار إضافية للعام الحالي كقروض للمواطنين ضمن حزمة الإصلاحات الحكومية بمجال السكن، مؤكداً أنه يتجه حاليا لإقراض المجمعات السكنية الاستثمارية.

وقال مدير عام الصندوق صبار الساعدي، في تصريح أوردته صحيفة "الصباح" الرسمية إن "الصندوق اتخذ  إجراءات عدة من أجل تسريع إنجاز معاملات المواطنين الراغبين بالحصول على القروض من خلال تقليص الإجراءات الإدارية والروتينية، ما مكن الصندوق من إتمام المعاملة بمدة لا تتجاوز الأسبوع".

وأضاف "تم تخصيص مبلغ ترليون دينار اضافية للصندوق ضمن حزمة الاصلاحات التي اطلقها مجلس الوزراء"، معربا عن "امله بالاسراع بصرفه لاستثماره بموجب التعديلات التي اقترحها الصندوق وهي تعديل قانون المال المشاع بتقليل المساحة الى اقل من 100 متر، والاسراع بتحويل جنس الاراضي الزراعية الى سكنية، ورفع التعارض بين القوانين، وكذلك تقليل الفائدة او الرسوم الادارية على القرض الى واحد بالمئة، مع زيادة سنوات التقسيط من 15 الى 20 عاما".

وبين الساعدي أن "الصندوق منح خلال المدة من اب الماضي وحتى الان، قروضا بمبلغ 32 مليار دينار، علاوة على انجاز جميع المعاملات المتلكئة منذ العام الماضي"، مشيرا الى أن "الصندوق يمنح مبالغ تصل احيانا الى 700 مليون دينار كقروض خلال اليوم الواحد لجميع المحافظات، نظرا لتبسيطه اجراءات المنح".

وكشف مدير الصندوق عن استحصال دائرته الموافقة الخاصة بحل إشكالية (الملك المشاع) أي انه في حال ان قطعة الارض مسجل بها شخصان فانه يتم منح القرض للشخصين وليس لواحد كما كان معمولا به في السابق، الامر الذي سهل العملية الاقراضية لجميع المواطنين". 

واعلن ان لدى الصندوق اتجاها اخر مهما، هو منح قروض للمجمعات السكنية الاستثمارية في بغداد منها (بوابة العراق) و(الايادي البيضاء) و(بسماية) السكني اضافة الى قروض اخرى في المحافظات، لافتا الى ان المصرف يمنح قرضا بقيمة 50 مليار دينار بثلاثة اقساط الى المستثمر لقاء حصول المواطن على الوحدة السكنية مهما كانت مساحتها.

وأفاد الساعدي بأن رأسمال الصندوق بدأ العام 2011 بعد تشريع قانونه بمبلغ 300 مليار دينار، بيد انه بموجب المبادرة العليا للقروض التي اطلقها البنك المركزي العراقي العام 2018، زاد المبلغ الى ترليون و350 مليار دينار، كاشفا عن صرف مبلغ 950 مليار دينار حتى الان، بينما سيصرف جزء من المبلغ المتبقي للمناطق المحررة والاخر للاقراض على المجمعات السكنية الاستثمارية.

وبشأن خطة الصندوق المستقبلية، نبه مدير صندوق الاسكان بأنها تعتمد على زيادة عدد الاراضي للمواطنين من قبل الدولة لتقديم اكبر عدد من القروض، منوها بأن الحكومة اذا ما نجحت بتغيير جنس الاراضي من زراعي الى سكني وفق قرارات مجلس الوزراء، فإنها ستزيد قيمة القرض وتقلل مساحة الارض، متوقعا ان يصل عدد الوحدات التي يوفرها المصرف الى 350 الف وحدة سكنية سنويا.

عدد المشـاهدات 338   تاريخ الإضافـة 30/10/2019
أضف تقييـم
تواصل معنا
 07810146125
 info@Economy-News.net
الجمعة 2019/12/13   توقيـت بغداد
تابعنا على