وكالة الإقتصاد نيوز

ملابسات طرح «أرامكو» السعودية للاكتتاب
عامل نفط في شركة ارامكو السعودية. "رويترز"


الاقتصاد نيوز ـ بغداد

بعد تعثّر متكرّر لطرح شركة "أرامكو" السعودية للاكتتاب العام، تتسارع خطى هذا الطرح مع ما يصاحبه من ملابسات أطاحت وزير النفط خالد الفالح واستيلاء آل سلمان على نصف الاقتصاد السعودي وتراجع إيرادات الشركة 12% خلال النصف الأول من العام الجاري.

وفيما تشخص تحديات جمّة أمام نجاح هذا الطرح حالياً، لعل من أبرز الأسباب التي أدّت إلى تعثّره سابقاً ولا تزال غيمتها مخيّمة على الأجواء الاستثمارية الحالية، 3 أمور أساسية:

الأول، التراجع الاقتصادي العام في المنطقة وما يصاحبه من حروب وفتن أدّت إلى انحسار الإقبال الاستثماري عموماً وعزّزت مُناخ الركود والانكماش في قطاعات عديدة.

الثاني، أداء السلطة السعودية التي يُمسك ولي العهد محمد بن سلمان بزمامها إلى حد كبير، وما مارسه من اعتقالات واسعة النطاق بحق أمراء ورجال أعمال وسياسيّين واقتصاديّين من مستويات متعدّدة، ما أنتج تلاشياً تدريجياً في الثقة بالعمل مع المملكة أو داخلها.

ثالثاً، عملية اغتيال الكاتب والصحافي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في إسطنبول، والشبهات التي أحاطت بولي العهد السعودي على أثرها لضلوعه الشخصي شبه المؤكد في الأمر بتصفيته، وما تبع ذلك من توتّرات سياسية ونزاعات لم تنته فصولها حتى الساعة.


 


مشاهدات 760
أضيف 2019/09/11 - 1:51 PM
تحديث 2024/03/29 - 1:02 AM

طباعة
www.Economy-News.Net