00964 781 014 6125     info@Economy-News.net
آخر الأخبار
الأكثر مشاهدة
مقالات
تقارير
حوارات
استطلاع رأي
ما هو رأيك في برنامج الحكومة الاقتصادي؟ 
ممتاز
جيد
متوسط
سيء
 
اشترك بالقائمة البريدية


مواقع تهمك
  70 مليار دينار لتنفيذ 65 مدرسة في واسط
مدرسة إبتدائية. "إنترنت"
إعمار وبناء

الاقتصاد نيوز ـ بغداد

اعلنت الادارة المحلية في واسـط، احالة 65 مدرسة جــديــدة نـمـوذجـيـة لـلـتـنـفـيـذ مــوزعــة بــين عـمـوم مـركـز واقضية ونواحي المحافظة بكلفة 70 مليار دينار، فيما تم تخصيص مبلغ يتجاوز اربعة مليارات دينار كدفعة اولى لترميم 130 مدرسة.

وقال محافظ واسط محمد المياحي في تصريح نقلته صحيفة "الصباح" الرسمية واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "قسم العقود في ديوان المحافظة اعلن عن 65 مدرسة نموذجية ذات سـعـات مختلفة بـواقـع 9 صـفـوف و12 صفا و18 صفا، فضلا عن قاعات متعددة الاغـراض ومختبرات علمية مؤثثة بالكامل بكلفة 70 مليار دينار".

واشار الى أن "المبلغ المخصص كان 36 مليار دينار وتم زيادته لانشاء مدارس نموذجية متكاملة البنى التحتية وفقا لتصاميم معمول بها في الـدول المتطورة"، مؤكدا "مـصـادقـة مـجـلـس المـحـافـظـة عـلـى الـتـخـصـيـص المـالـي الجديد لبناء هذه المدارس".

واوضح المياحي أن "المدارس تم توزيعها بين مركز مدينة الكوت والاقضية والنواحي بحسب الحاجة الفعلية بواقع 20 مدرسة في مركز الكوت وسبع مدارس في الصويرة وسـت مــدارس فـي النعمانية واربــع مــدارس فـي الحي واربـع مـدارس في العزيزية وثـلاث مـدارس في كل من الاحـرار والزبيدية والشحيمية ومدرستين في كل من نواحي سيد الشهداء وشيخ سعد والدجيلي والموفقية والبشائر ومـدرسـة واحــدة فـي كـل مـن بـدرة وجصان وزرباطية والحفرية والدبوني".

وبـين أن "اعـلان المشاريع تم بالتعاون بين قسم العقود في ديوان المحافظة وقسم الابنية المدرسية التابع لمديرية التربية"، منوها بـأن "كلفة بناء المـدارس الجديدة البالغة 70 مليار دينار تاتي ضمن مبالغ تخصيصات تنمية الاقاليم بعد ان تم اطلاق التخصيصات المالية للموازنة السنوية".

وذكر أن "هناك 48 مدرسة جديدة ضمن ميزانية مشاريع تنمية الاقاليم وصلت نسب انجازها الى مراحل متقدمة والعمل متواصل بها لاكمالها، فيما بلغ عـدد المـدارس المنفذة ضمن مشاريع وزارة التربية 46 مدرسة والعمل متوقف بها بسبب الازمـة المالية والان محافظة واسط فـي طــور اعــادة الـعـمـل بـهـا بـعـد قــرار مـجـلـس الــوزراء القاضي بتخصيص الامــوال واعــادة العمل للشركات التي تنفذها".

وتـابـع المـحـافـظ انـه "تـم تخصيص مبلغ اربـعـة مليارات و500 مليون ديـنـار كدفعة اولـى لترميم 130 مدرسة خــلال الـشـهـريـن المـقـبـلـين عـلـى ان يـتـم انـجـاز اعمالها قـبـل بــدء الـعـام الــدراســي الـجـديـد"، مشددا على "ايجاد حلول للمدارس الوزارية ضمن الهياكل الحديدية التي ما زالت معلقة وهناك مساع جدية لايجاد حلول لها".

واكد أن "ادارة المحافظة قررت عدم احالة انشاء المدارس او اي مشروع اخر لجميع شركات المقاولات التي لم تفلح بمراحل تنفيذ سابقة وظهرت بها عيوب بعد ذلك"، لافتا الـى أن "المحافظة تسعى بشكل جـاد لانهاء المعاناة في الدعم اللوجستي لقسم الابنية المدرسية وتعزيز القسم بالمهندسين والخبرات الفنية".

عدد المشـاهدات 276   تاريخ الإضافـة 29/07/2019
أضف تقييـم
تواصل معنا
 07810146125
 info@Economy-News.net
الإثنين 2019/8/26   توقيـت بغداد
تابعنا على