«الاعمار والإسكان» تعتزم تنفيذ 33 ألف وحدة سكنية في بغداد والمحافظات

الاقتصاد نيوز ـ بغداد

أعلنت وزارة وزارة الاعمار والاسكان أنها بصدد تنفيذ مشروعا لبناء 33 ألف وحدة سكنية ببغداد والمحافظات باعتماد المدن السكنية، في وقت تنسق خلاله مع الدوائر البلدية لانشاء "بنك الاراضي".

وقال وكيل الوزارة لشؤون الاسكان جابر الحساني، في تصريح نقلته صحيفة "الصباح" الرسمية، إن "وزارته وضمن البرنامج الحكومي لرئاسة الوزراء المتضمن توفير سكن ملائم لكل مواطن، تسعى لتوفير السكن للمواطنين كافة بشقين، الاول توفير الاراضي من خلال دوائرها البلدية، والثاني توفير الوحدات السكنية الجاهزة لاسيما للفئات دون المتوسطة والمهمشة والفقيرة".

وبين أن "السياسات الاسكانية والخطط للمرحلة الماضية لم تتمكن من تنفيذ ذلك بسبب الازمة المالية وسطوة ارهابيي "داعش" على عدد من المناطق"، مشيرا الى أن "وزارته انطلقت من خلال البرنامج الحكومي  بمشروع يتضمن توفير الاراضي الملاصقة للمدن والتي تعادل مساحاتها الـ50 بالمئة من مساحات المدن وبناء مدن سكنية عليها بموحب معايير تخطيطية حديثة بعد تقسيم الاراضي وتصميمها.

الحساني كشف عن تشكيل وزارته "فرقا لهذا الغرض لاعتماد التصاميم الملائمة لتشييد قطع اراض للسكن بسعة 200 متر مربع وبأسعار رمزية جدا مع الخدمات المجانية"، منوها على أن "المساكن الـ 33 الفا قابلة للزيادة ببناء افقي ومتطور وبتقنيات جديدة في البناء العصري مع استخدام مواد عازلة للحرارة والصوت حفاظا على البيئة".

وأضاف أنه "تمت دعوة جميع الشركات المحلية والاجنبية والعالمية المختصة بالبناء للاطلاع على تصاميمها الملائمة لهذا النوع من السكن، بينما تم تشكيل لجنة من الوزارة لدراسة العروض التي قدمتها الشركات لتنفيذ المشروع لاختيار الملائم منها"، لافتا الى أن "التمويل سيكون عن طريق قروض للبنوك تسدد على مدى 15 عاما وأكثر".

واردف وكيل الوزارة لشؤون الاسكان انه "سيتم قريبا تحديد آليات التوزيع للفئات المشمولة لاسيما الفقيرة التي يصعب عليها الحصول على سكن، فضلا عن ان توزيع المساكن بين المحافظات، سيحدد بحسب الحاجة والوضع الاقتصادي فيها وعدد العشوائيات فيها".

وأكد أن محافظة "البصرة تعاني من اعلى تجاوزات للسكن العشوائي فيها وبشكل ادى الى الضغط على الخدمات لذا تم الشروع بتنفيذ مشروع  مدينة السياب السكنية فيها، يليها بناء مدينة سكنية بمحافظة النجف الاشرف".

وافصح عن "مشروع انشاء بنك الاراضي والمتضمن توفير احصائية دقيقة لدى وزارته بعدد الاراضي الصالحة لانشاء مشاريع سكنية عليها"، لافتا الى "تشكيل لجنة من وزارته لاحصاء ما موجود من خزين اراض جاهزة لتشييد مشاريع عليها".

وأوضح أن "اهمية المشروع تكمن باعداد السياسة الاسكانية لسد العجز بعدد الوحدات السكنية والبالغ 2,5 مليون وحدة سكنية".

وتابع الحساني أن "الاستثمار يعد ايضا حلا لتغطية هذا العجز بيد ان البيئة الحالية طاردة للاستثمار سواء التشريعية او التنفيذية وان المستثمرين يواجهون عقبات عدة من قبل المحافظات والوزارات، بيد ان الاستثمار يجب ان يأخذ دوره الامثل من خلال قوانين واجراءات توفر له البيئة الملائمة".


مشاهدات 1565
أضيف 2019/07/25 - 9:35 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 15334 الشهر 65535 الكلي 7890243
الوقت الآن
الجمعة 2024/4/19 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير