وكالة الإقتصاد نيوز

لقاء عراقي ـ كويتي في إطار الاتفاقية المشتركة بمنفذ سفوان


الاقتصاد نيوز _ بغداد

وصل وزير التجارة، محمد العاني، الأربعاء، إلى محافظة البصرة تمهيدا للقاء نظيره الكويتي خالد ناصر الروضان في منفذ سفوان الحدودي في إطار الاتفاقية المشتركة لتأهيل المنفذ.
وقالت الوزارة، في بيان تلقت "الاقتصاد نيوز" نسخة منه، إن "وزير التجارة، محمد العاني وصل، اليوم، إلى محافظة البصرة تمهيدا للقاء نظيره الكويتي خالد ناصر الروضان في منفذ سفوان الحدودي".
وأكدت، أن "اللقاء بين الوزيرين سيشهد مناقشة تطوير وتأهيل منفذ سفوان العبدلي تنفيذا للاتفاق الموقع بين البلدين، لغرض تطويره وتسهيل حركة النقل بما يؤدي الى زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين وتوفير الموارد المالية".
وبينت، أن "محضر الاجتماع الذي عقد بين الجانبين العراقي والكويتي في شباط الماضي نص على تنفيذ مشروع اتفاقية تجارة حرة بين دولة الكويت وجمهورية العراق، وإنشاء منطقة تجارة حرة".
وتابعت الوزارة، أنه "في ضوء المحضر تم مناقشة إصدار تأشيرات الدخول لرجال الأعمال إلى البلدين والتي تشكل عائقا أمام تبادل الزيارات، وتطرق الجانبان ايضا إلى إعادة تأهيل منفذ سفوان العبدلي لتسهيل حركة النقل بما يؤدي إلى زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين وإمكانية تزويد المنفذ العراقي بالكهرباء ودعوة المختصين من كلا الجانبين للاجتماع والتنسيق لاستكمال الجوانب الفنية".
وأشارت إلى، أنه "جرى ايضا تشكيل فريق عمل مشترك بين البلدين من اجل أعداد الخطط ودراسات الجدوى الاقتصادية ومتطلبات الربط السككي بين البلدين، فضلا عن تشكيل لجنة اقتصادية لتعزيز وتنمية العلاقات التجارية والاقتصادية"، مبينة أنه "تم ايضا الاتفاق على التعاون المشترك في مجال تشجيع وحماية الاستثمار".
وقالت الوزارة، إن "محضر الاتفاق السابق تضمن كذلك متابعة مخرجات مؤتمر الكويت والأرصدة المجمدة في مصارف كلا البلدين، إضافة إلى اتفاق الجانبين على عقد اجتماعات اللجنة العراقية ـ الكويتية في أقرب فرصة".


مشاهدات 1302
أضيف 2019/07/17 - 11:28 AM
تحديث 2024/03/29 - 2:25 AM

طباعة
www.Economy-News.Net