00964 781 014 6125     info@Economy-News.net
آخر الأخبار
الأكثر مشاهدة
مقالات
تقارير
حوارات
استطلاع رأي
ما هو رأيك في برنامج الحكومة الاقتصادي؟ 
ممتاز
جيد
متوسط
سيء
 
اشترك بالقائمة البريدية


مواقع تهمك
  الكهرباء تعلن تحقيق «أعلى» إنتاج للطاقة منذ تأسيس المنظومة الوطنية
شعار وزارة الكهرباء
طاقة

الاقتصاد نيوز ـ بغداد

اعلنت وزارة الكهرباء ان انتجاها من الطاقة تجاوز 19 ألف ميغاوط وهو الاعلى منذ تأسيس المنظومة الوطنية، كاشفة عن توجهاتها نحو إلغاء الضائعات بالطاقة المقدرة بـ60%. 

وقال الناطق باسم وزارة الكهرباء مصعب المدرس في تصريح نقلته صحيفة "الصباح" الرسمية واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "انتاج الطاقة في البلاد بلغ حاليا 19 ألفا و100 ميغاواط، وعده الاعلى والاول منذ تأسيس منظومة الكهرباء الوطنية، ما اسهم برفع ساعات التجهيز لبغداد والمحافظات"، مؤكداً أن "الـزيـادة فـي الانـتـاج مستمرة مـن خلال ادخال وحدات توليدية جديدة".

واضـاف أن "حصة بغداد من الانتاج بلغت اربــعــة الاف و625 مــيــغــاواط مــن اصــل حـاجـتـهـا الـفـعـلـيـة الـبـالـغـة سـتـة الاف، ما حسن من ساعات تجهيزها خلال اليومين المـاضـيـين، مـوضـحـا أن "مـحـافـظـة الـبـصـرة تجهز حاليا بثلاثة الاف و510 ميغاواط من اصل حاجة الفعلية البالغة ثلاثة الاف و800 ميغاواط.

وتابع المدرس أن "محافظة نينوى وبالرغم من تعرض منظومتها الكهربائية الى تخريب كبير من قبل عصابات "داعش" الاجــرامــيــة خـــلال سـطـوتـهـا الاثــمــة عـلـى المـحـافـظـة، بـيـد انـهـا تـجـهـز حـالـيـا بــ 880 ميغاواط من اصل حاجتها الفعلية البالغة 1600 ميغاواط".

ولفت الى أن "كميات الانـتـاج المتوفرة كـان من الممكن ان توفر تجهيزا على مـدار الساعة في حال الحد من حجم الضائعات البالغة 60 بالمئة" والـذي عزاه الى تجاوز المواطنين على مفاصل الشبكة وعدم نصب العدادات والعزوف عن تسديد اجور الجباية.

وذكــر الـنـاطـق بـاسـم وزارة الـكـهـربـاء ان وزارتـــه ومــن خــلال خـارطـة الـطـريـق الـتـي اعـدتـهـا مــع شـركـة (سـيـمـنـس) الالمـانـيـة، اعدت برنامجا للقضاء على ذلك من خلال اختيار عدد من المناطق المنتخبة وتطبيق تجربة نصب المقاييس الذكية لضمان عدم الهدر بالطاقة.

وبــشــأن قـطـاع الـنـقـل، اوضــح أن "مـلاكـات وزارتـــــه نـجـحـت مــؤخــرا بــاعــادة الـعـمـل بمحطة بيجي التحويلية (400 كـي في) التي دمرها ارهابيو "داعـش" بالكامل، ما سمح بايصال الطاقة الى عدد من مناطق التي كانت محرومة منها"، منوها بان "الايام القليلة المقبلة ستشهد ايضا افتتاح محطة الشعب التحويلية وقــرب انـجـاز محطات: الـصـحـفـيـين والـبـلـديـات وشــرق الـرصـافـة الـتـحـويـلـيـة وكــذلــك تـطـويـر مـحـطـة بـغـداد الجديدة التحويلية".

وافــصــح عــن ان المـــدة المـتـبـقـيـة مــن الـعـام الحالي ستشهد افتتاح 28 محطة تحويلية ببغداد والمحافظات، اضافة الى الاستمرار بمد خطوط نقل الطاقة (132 و 400 كيفــي) بـمـحـافـظـات: صــلاح الــديــن والانــبــار وكــركــوك واطـــــراف بــغــداد، عـــلاوة عـلـى تطوير خطوط النقل بين محافظات الفرات الاوسـط والمحافظات الجنوبية، الـى جانب تكثيف الجهود لتاهيل خطوط نقل الطاقة وشبكات التوزيع بمحافظة نينوى لاسيما بمدينة الموصل، والتي وصلت اعمالها الى نسب متقدمة من الانجاز.

 

عدد المشـاهدات 481   تاريخ الإضافـة 17/07/2019
أضف تقييـم
تواصل معنا
 07810146125
 info@Economy-News.net
الإثنين 2019/8/26   توقيـت بغداد
تابعنا على