الكعبي: قرارات منع الإستيراد اضرت بالمنتج المحلي

الاقتصاد نيوز ـ بغداد

قال النائب الاول لرئيس مجلس النواب حسن الكعبي، إن القرارات الاخيرة المتعلقة بمنع استيراد بعض المنتجات "إنعكست سلباً على المنتج المحلي"، مشيراً الى أن قرارات تنظيم الاستيراد الغذائي هدفها حث قطاع الانتاج على بلوغ مرحلة الاكتفاء الذاتي. 

وذكر بيان للدائرة الاعلامية للبرلمان، اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، أن الكعبي "ترأس الاجتماع الموسع الذي عقدته لجنة الزراعة النيابية برئاسة النائب سلام الشمري وحضور وزير الزراعة صالح الحسني، مع ممثلي قطاع الثروة الحيوانية لبحث الاثار المترتبة على قرار ايقاف استيراد بعض المنتجات الغذائية وبخاصة بيض المائدة".

وقال الكعبي خلال الاجتماع نحن "كعراقيين اولا وكسلطة تشريعية ننظر الى القطاع الخاص الذي ساهم في تحقيق الامن الغذائي للشعب العراقي، على انه جزء من المنظومة التي ضحت بأرواحها لتحقيق الامن لبلدنا فكلاهما يعملان بالاتجاه نفسه".

وأوضح أن "القرارات الاخيرة التي عالجت ظاهرة سلبية تتعلق بإغراق الاسواق بسلع ومنتجات انعكست سلبا على المنتج المحلي الذي شهد تراجعا بدرجة خطيرة، وهنا من واجبنا كسلطة تشريعية تشريع قوانين تدعم المنتج الوطني وواجب السلطة التنفيذية تطبيق هذه القوانين والعمل على حماية المنتج والقطاع الخاص والعام الوطنيين".

وجرى خلال الاجتماع، بحسب البيان، "استعراض شامل لما تحقق بعد اصدار قرارات منع او تقنين دخول بعض المنتجات الزراعية وبخاصة بيض المائدة، حيث بين وزير الزراعة ان القرار ساهم في زيادة مشاريع الدواجن وزيادة الانتاج وتشغيل مزيد من الايدي العاملة حتى بلغت اكثر من مليون عامل، والاقتراب من تحقيق الاكتفاء الذاتي من هذا المنتج خلال اشهر قليلة، فضلا عن الحفاظ على العملة الصعبة ".

وتوصل الاجتماع إلى "عدة توصيات منها العمل بشكل مدروس بين القطاعات كافة والاتفاق على خطوات تدريجية لبلوغ الامن الغذائي".


مشاهدات 964
أضيف 2019/07/16 - 10:28 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 7056 الشهر 65535 الكلي 7899487
الوقت الآن
السبت 2024/4/20 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير