اليابان ترضي ترامب بشراء نفط ومقاتلات أميركية

الاقتصاد نيوز ـ بغداد

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب، عقب اجتماع مع رئيس وزراء اليابان شينزو آبي، أمس الاثنين، إن البلدين يأملان بأن يكون لديهما المزيد الذي يعلنانه بشأن اتفاق تجاري بينهما قريباً جداً.

وأضاف ترامب، في مؤتمر صحافي مع شينزو آبي، الاثنين، أن الاتفاق سيساهم في تقليص العجز التجاري الأميركي مع اليابان بسرعة. وأشار إلى أن هدفه هو إزالة الحواجز التجارية بين البلدين حتى يمكن للصادرات الأميركية أن تحظى بفرصة عادلة في اليابان.

وتتجه اليابان لسد فجوة الفائض التجاري مع الولايات المتحدة، عبر شراء المزيد من الاسلحة والمقاتلات الأميركية، وكذلك زيادة وارداتها من النفط الأميركي. وهذه الخطوة أسعدت كثيراً ترامب الذي بدا مرتاحا وهو يلعب الغولف مع نظيره شينزو آبي، وخلت تغريداته من التهديدات التي أعتاد عليها في رحلاته الخارجية. 

ووفقاً لمسؤول أميركي، فإن العجز التجاري الأميركي مع اليابان بلغ في العام الماضي 56.8 مليار دولار، وتسجل مبيعات السيارات اليابانية إلى الولايات المتحدة معظم الفائض التجاري الياباني. 

وتأتي زيارة ترامب إلى اليابان وسط توترات مع شركة صناعة السيارات اليابانية "تويوتا" بسبب رسوم جمركية محتملة على السيارات، إذ هدد ترامب مراراً شركات سيارات يابانية وأوروبية بالرسوم. إلا أن ترامب أعلن أنه أرجأ اتخاذ قرار رسوم السيارات إلى أيلول المقبل، ووجه الممثل الأميركي للتجارة روبرت لايتزر للتفاوض مع طوكيو وبروكسل حول اتفاقات تجارية. 

وضاعف ترامب الضغط على اليابان منذ وصوله إليها، السبت الماضي، وقال إن "اليابان تمتعت بميزة كبيرة لسنوات عديدة"، ودعا الشركات اليابانية إلى زيادة الاستثمار في الولايات المتحدة. وقال ترامب إن اليابان تتطلع لشراء عشرات الطائرات الحربية الأميركية الحديثة. وأضاف ترامب خلال مؤتمر صحافي مع رئيس الوزراء الياباني: "تؤيد الولايات المتحدة جهود اليابان لتعزيز إمكانياتها وقدراتها الدفاعية". 

وأشار إلى أن بلاده قامت في الأشهر الأخيرة بتسريع عملية تسليم عدد كبير من الأسلحة الدفاعية الأميركية إلى اليابان. وأضاف: "في 2018، كانت اليابان بين المشترين الرئيسيين للأسلحة من الولايات المتحدة، وأعلنت للتو عزمها على شراء 105 مقاتلات من طراز F-35". 

وساهمت الزيارة الناجحة للرئيس الأميركي والتفاهمات مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في رفع معنويات المستثمرين في الاقتصاد الياباني، فأغلقت الاسهم اليابانية مرتفعة، أمس الاثنين، ولكن أحجام التداولات كانت ضعيفة مع إغلاق الأسواق الأميركية، في حين يترقب المستثمرون تفاصيل عن محادثات التجارة بين زعيمي اليابان والولايات المتحدة. 

وأغلق المؤشر نيكاي مرتفعا 0.3% مسجلاً 21182.58 نقطة، متضرراً من تصاعد الخلافات التجارية بين الولايات المتحدة والصين. وفقد المؤشر القياسي خمسة بالمئة منذ بداية الشهر الجاري. ورفعت الشركات اليابانية في السنوات الأخيرة من استثماراتها في الصين، رغم أن الصين لا تزال تمثل خطرا استراتيجياً لليابان.

 


مشاهدات 1535
أضيف 2019/05/28 - 11:44 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 6431 الشهر 65535 الكلي 7988546
الوقت الآن
الجمعة 2024/4/26 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير