وزير التجارة يعلن إجمالي أرصدة الحنطة المسوقة بعموم محافظات العراق

الاقتصاد نيوز _ بغداد

كشف وزير التجارة، محمد العاني، الاثنين، عن إجمالي كميات الحنطة المسوقة بعموم محافظات العراق لغاية يوم 5 أيار 2019.
وقال الوزير العاني ، في بيان نقله الناطق الإعلامي  للوزارة، وتلقت "الاقتصاد نيوز" نسخة منه، إن "كميات الحنطة المستلمة لغاية اليوم، في المراكز التسويقية في عموم المحافظات وصل معدلها : حنطة محلية د/1 229270،22 طنا، حنطة محلية د/2 13492،4 طنا، حنطة محلية د/3 356،16 طنا"، لافتا إلى أن "عدد الصكوك بلغت 5967 صكا".
فيما أعلن وزير التجارة، يوم أمس، بأن "كميات الحنطة المستلمة لغاية اليوم، في المراكز التسويقية في محافظات وسط وجنوب البلاد، وبعد انتهاء العمل في عطلة نهاية الاسبوع وصل معدل الاستلام الى اكثر من ٢٠٦ آلاف طن من الحنطة بانواعها".
وأضاف، أنها "توزعت (١٩٥١١٢) ألف طن حنطة اولى و (١١٠٣٣) الف طن حنطة ثانية و(٢٩٣) طن حنطة ثالثة".
وتابع الوزير، أن "اهتمام الفلاح وحرصه على ان تكون الحنطة متميزة من خلال توجيهه الى معامل التنقيح والغربلة لتكون وفق المواصفات المعتمدة من قبل الشركة".
وأشار إلى، أن "محافظة واسط تصدرت المحافظات المسوقة للحنطة بكمية اجمالية تجاوزت الـ50 ألف طن لتؤكد انها سلة الغذاء العراقي"، مؤكدا "استمرار الوحدات الحسابية في مواقع الشركة التي باستلام الحنطة بصرف المستحقات المالية أولا بأول".
وبين، أن توجيهاته، "أوصت بتوفير المبالغ للفلاحين وان لايستغرق تأخير الصرف أكثر من (٧٢) ساعة، وتابعنا أكثر المواقع تباشر بصرف المستحقات حال الانتهاء من عملية الحساب". 
وكشف أن "إجمالي ماتم صرفة لغاية اليوم تجاوز الـ ٦٣ مليار و٣٩٥ مليون و١١٥ ألف دينار عراقي عن قيمة الكميات المسوقة والتي انجز احتسابها". 
الجدير بالذكر الى ان مجلس الوزراء كان قد حدد اسعار شراء الحنطة من الفلاحين حسب القرار المرقم (٢٤٩) لسنة ٢٠١٦ حنطة الدرجة الاولى (٥٦٠) الف دينار عراقي و حنطة درجه ثانية (٤٨٠) الف دينار و حنطة درجه ثالثة ( ٤٢٠) الف دينار.


مشاهدات 1237
أضيف 2019/05/06 - 1:24 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 12329 الشهر 65535 الكلي 7874647
الوقت الآن
الخميس 2024/4/18 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير