العراق يبدأ تزويد الأردن بـ10 الاف برميل نفط خلال الاسبوعين المقبلين
حقل نفطي

الاقتصاد نيوز ـ بغداد

أعلنت وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، الاربعاء، احالة عطاء نقل مادة النفط الخام من بيجي الى مصفاة البترول في الزرقاء ومقدارها نصف مليون طن على شركة نائل الذيابات وشركاه (برج الحياة للنقل)،على ان تبدا عملية النقل في غضون الاسبوعين المقبلين.

وقالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي في تصريح نشرته صحيفة "الرأي" الرسمية واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "الإعلان يأتي تنفيذا لما جاء في مذكرة التفاهم لتجهيز النفط الخام الموقعة بين حكومة المملكة الاردنية الهاشمية وجمهورية العراق مطلع شهر شباط الماضي".

وأضافت زواتي، أنه "بموجب المذكرة يشتري الأردن النفط الخام العراقي (نفط خام كركوك) لتلبية جزء من احتياجاته السنوية وبما لا يزيد عن 10 الاف برميل يوميا تشكل 7 % من احتياجات المملكة على أساس معدل سعر خام برنت الشهري بحسم فرق كلف النقل وفرق المواصفات ومقدارها 16 دولارا للبرميل الواحد".

ووفق زواتي "ستشارك في عملية النقل صهاريج عراقية بواقع 50% من الكمية اليومية إلى جانب الصهاريج الأردنية"، مؤكدة "أهمية تضافر الجهود لإنجاح عملية نقل النفط الخام".

وشددت زواتي على "أهمية تنفيذ مذكرة التفاهم في تعزيز علاقات التعاون الاقتصادي مع العراق الشقيق وتفعيل الاستيراد البري بين البلدين وما يتبعه من تشغيل لأسطول الصهاريج بين الأردن والعراقوتأهيل للطرق". 


مشاهدات 1130
أضيف 2019/05/01 - 2:30 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 4520 الشهر 65535 الكلي 7932213
الوقت الآن
الثلاثاء 2024/4/23 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير