الدولية للطاقة : العراقي ينفق على الكهرباء أربعة أضعاف ما ينفقه الألماني
مولدات خاصة. "إنترنت"

الاقتصاد نيوز ـ بغداد

كشفت الوكالة الدولية للطاقة، الثلاثاء، عن تجاوز انفاق المواطن العراقي على الكهرباء نظيره في المانيا بأربعة أضعاف، مبينة أن موازنة المولدات الأهلية تجاوزت موازنة وزارة الكهرباء بمرة ونصف.

وقال الأمين العام للوكالة فاتح ديرول في تصريح نقلته صحيفة "الصباح" الرسمية واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "الوكالة ومن خلال دراستها المعمقة بوضع الكهرباء في العراق، فقد خرجت بتوصيات عدة، شددت على ضرورة ان تتبعها الوزارة للنهوض بهذا القطاع بالسرعة الممكنة، ابرزها الاستفادة القصوى من الطاقة المتاحة حاليا والبالغة بحدود 32 كيكاواط والتي لا يستغل منها العراق سوى 16 كيكاواط فقط من خلال الصيانة والادامة الى جانب القضاء على المهدور من الطاقة المستغلة والبالغة 16 كيكاواط من خلال قطاعي النقل والتوزيع".

وأضاف ديرول أن "نسب الهدر في الطاقة، تتجاوز الـ 40 بالمئة وهي نسبة كبيرة جدا بالقياسات العالمية التي لا تتجاوز نسبة الـ 8 بالمئة، فيما تبلغ نسب الهدر في الدول الافريقية، 16 بالمئة"، داعيا الوزارة "من الان ان تعمل لخفض نسبة الهدر في الطاقة، الى 25 بالمئة كمرحلة اولى لتحقيق زيادة في الانتاج، ما يسهم بحل جزء كبير من المشكلة".

وافصح عن ان "المواطن العراقي، يسدد الى اصحاب المولدات الاهلية، ما يعادل اربع مرات ما يتكلف به المستهلك في المانيا، وان ما تقاضاه اصحاب المولدات العام الماضي وصل الى اربعة مليارات دولار، وهو اكثر مما تتقاضاه موازنة وزارة الكهرباء نحو مرة ونصف"، عادا "الامر غير مقبول وغير منصف، ما يتوجب ايجاد تعليمات وتشريعات جدية لتنظيم هذه العملية".

وشدد ديرول على "ضرورة العمل لزيادة اعداد المولدات الصغيرة والمتحركة لتقليل الاعتماد الكلي او الكبير على محطات التوليد، والتوجه نحو الاهتمام بالطاقة الشمسية"، لافتا إلى أن "العراق من الدول الغنية جدا بالطاقة الشمسية سواء كان بالكمية او النوعية".

وحث الحكومة على ضرورة ان "تخطو خطوات نحو تحفيز استثمار الطاقة الشمسية في البلاد وبناء محطاتها في عموم البلاد"، مشيرا الى "اهمية ان يوثق العراق علاقاته من خلال التعاون بمجال الطاقة من خلال الربط الكهربائي مع دول الجوار".


مشاهدات 1255
أضيف 2019/04/30 - 9:53 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 12513 الشهر 65535 الكلي 7874831
الوقت الآن
الخميس 2024/4/18 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير