مصرف بغداد: البنك المركزي العراقي نجح في تعزيز أركان الاستقرار النقدي
شعار مصرف بغداد. "إنترنت"

الاقتصاد نيوز ـ بغداد:

أعلن رئيس مجلس إدارة مصرف بغداد، عصام إسماعيل شريف، أن البنك المركزي العراقي نجح في تعزيز اركان الاستقرار النقدي رغم الظروف التي يمر بها العراق.

وقال شريف في كلمته بالتقرير السنوي الصادر عن مصرف بغداد واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إنه "خلال العام 2018 استطاع البنك المركزي العراقي من خلال استراتيجيته بإدارة السياسة النقدية وتعزيز أركان الاستقرار النقدي رغم الظروف التي تمر بها البلاد، حيث عمل على تجاوز هذه الظروف من خلال المحافظة على سعر صرف الدينار إلى الدولار  ضمن نطاق أسعار السوق الموازي".

وأكد أن "البنك المركزي استمر في توفير خطوط ائتمانية قصيرة ومتوسطة الاجل لتمويل القطاعات الاقتصادية منها المشاريع الصغيرة والمتوسطة ضمن سعر فائدة تفضيلي، وفي جانب السيولة عمل على تسديد جزء من النقد المقيد لدى فرعيه في السليمانية واربيل للمصارف العراقية".

وتابع "استمر دوره الريادي في تطوير أساليب الدفع الالكتروني وعملية توطين الرواتب في العراق، وفي الجانب التقني اصدر البنك المركزي العراقي تعليماته الخاصة بتطبيق كفاية رأس المال وفق معيار بازل  III والتي تم البدء في تطبيقها بشكل تجريبي على بيانات الربع الثالث والرابع وسيتم اعتمادها اعتبارا من العام 2019".

وأشار إلى أنه "من المتوقع ان يحقق الاقتصاد العراقي نمو مقداره 6.5٪ خلال العام 2019، وذلك في ظل تحسن العوامل الاقتصادية الكلية وعجز الموازنة العامة للدولة وحاجة البلاد إلى مشاريع إعادة الاعمار للبنية التحتية".

وبين أن "مصرف بغداد استطاع النمو بمركزه المالي وبحجم ودائع العملاء لديه وتحقيق جزء من الإنجازات النوعية والكمية على الصعيد الإداري والتنظيمي والمحافظة على السيولة وتحسين جودة الأصول مما سيحافظ على مكانته ضمن القطاع المصرفي العراقي"، موضحا أن "نسبة كفاية رأس المال وصلت إلى 127٪ الذي تتجاوز مؤشرات المتطلبات العالمية والبنك المركزي العراقي".

ولفت إلى أنه "لتلبية متطلبات العملاء لدى المصرف أعاد استكمال انتشار قنوات التوزيع الخاص به وتطويرها سواء بفتح الفروع بمواقعها الجديدة والبدء بإعادة تأهيل فروع الموصل وتكريت والانبار لتكون ضمن الفروع العاملة لديه خلال العام 2019 بالإضافة إلى التوسع في قنوات التوزيع الالكتروني من حيث الصرافات اذ يمتلك 51 صرافا عاملا ومن المخطط ان تصل إلى 62 صرافا".


مشاهدات 3219
أضيف 2019/04/29 - 12:30 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 12814 الشهر 65535 الكلي 7656754
الوقت الآن
الجمعة 2024/3/29 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير