مصدر: المفاوضات مع واشنطن مستمرة بشأن عقوبات ايران ونحذر من توقف اربع محطات

الاقتصاد نيوز _ بغداد

كشف مصدر مسؤول لصحيفة "العربي الجديد" ، ان العراق يواصل مفاوضاته مع المسؤولين الاميريكية بشأن استثنائه من العقوبات على ايران، فيما حذر من ان قطع الغاز الايراني عن العراق سيتسبب بتوقف اربع محطات كهربائية في البلاد.
ونقلت الصحيفة عن المصدر قوله ان "مسؤولين عراقيين يتواصلون مع مسؤولين أميركيين، لانهم أكثر طواعية مع العراق مما هو الحال مع تركيا أو الهند"، مبينا ان "طرح خيار التعويض عبر السعودية لهذه الكميات من الطاقة يبقى مجرد كلام ويحتاج التحويل بالاعتماد من دولة إلى أخرى أشهر كثيرة".
ويستورد العراق بشكل يومي نحو 28 مليون متر مكعب من الغاز الذي يستخدمه في توليد الكهرباء ضمن محطات منتشرة جنوب ووسط البلاد، في وقت يستورد أيضا نحو 1200 ميغا واط من الكهرباء عبر خطوط الضغط العالي في البصرة وديالى جنوب وشرقي العراق وفقا لاتفاق مبرم مع إيران يدخل قريبا عامه الثامن.
وكانت وزارة الكهرباء العراقية، قد أعلنت، أن العراق لا يملك بديلا لاستيراد الغاز الإيراني، مشيرة الى أن وقف الواردات سيحرم العراق من أربعة آلاف ميغا واط من الكهرباء.
ونقلت الصحيفة عن مصدر بالوزارة قوله إن "الغاز الإيراني الواصل إلى محطات توليد الكهرباء جنوبي البلاد مستمر، ولا توجد أي مؤشرات عن أنه سيتوقف"، موضحا أن "توقف ذلك يعني توقف أربع محطات كهرباء في البلاد، وهذا ما يستوجب إعلان الحكومة حالة الطوارئ على مستوى الطاقة".
وأعلنت الولايات المتحدة امس الاثنين، أنه ينبغي على مشتري النفط الإيراني إنهاء وارداتهم قريبا أو مواجهة عقوبات، مما دفع أسعار الخام للارتفاع ثلاثة في المائة إلى أعلى مستوى لها منذ بداية 2019.

 


مشاهدات 1173
أضيف 2019/04/23 - 11:20 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 18349 الشهر 65535 الكلي 7643605
الوقت الآن
الخميس 2024/3/28 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير