صحفي إيراني: بغداد رفضت تصدير بضائع إيرانية على انها عراقية لتجنب العقوبات الدولية على ايران
بضائع ايرانية في الاسواق العراقية "انترنت"

الاقتصاد نيوز ـ بغداد

ناقش صحفي إيراني، السبت، محاولات سلطات بلاده التعتيم على مؤتمر صحفي كان رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، يروم عقده لتبيان المسائل العالقة بين بغداد وطهران بشأن التعاون الاقتصادي بين البلدين.

وذكر الصحفي الإيراني، فرزاد قاسمي، في تقرير، نشره موقع “ناس” واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، أنّ “السلطات في إيران لم تُعلن سبب محاولتها التعتيم على مؤتمر صحفي لعبد المهدي، لكن مصدراً دبلوماسياً شارك في الاجتماع أكد أن السبب يعود لوجود خلافات ومسائل عالقة حول التعاون الاقتصادي بين الجانبين، وهو ما دفعهما لتجنب الرد على أسئلة محرجة”.

وأوضح الصحفي الإيراني أن “عبد المهدي ألحّ خلال الزيارة على المسؤولين الإيرانيين كي يقبلوا تسلم مستحقات إيران المقدرة بــ 4 مليارات دولار عن تصديرها الغاز والكهرباء لبغداد بالدينار العراقي بدلاً من العملة الأميركية؛ لتفادي وقوع حكومته تحت طائلة عقوبات واشنطن المفروضة على طهران”.

وأضاف أن “القادة الإيرانيين رفضوا عرض عبد المهدي، واقترحوا عوضاً عنه تسلم المستحقات باليورو الأوروبي”، لافتاً إلى “خلاف آخر كان سببه مطالبة رئيس الحكومة العراقية بتضمين عقود أي اتفاقية يتم التوصل إليها بنداً يسمح لبغداد بعدم التنفيذ في حال تبين أن المشروع يتسبب في أزمة سياسية مع دول أخرى”.

وأوضح أن “إصرار عبدالمهدي على البنود جاء تحوّطاً بعد التقارير التي تحدثت عن نية طهران الاستفادة من فتح الطريق البري وخط السكك الحديدية بين البلدين في نقل أسلحة وقوات من إيران إلى سورية ولبنان”، مشيراً إلى أن عبد المهدي أكد أن “فتح الطرق يجب أن يقتصر على تسهيل عبور الزوار والبضائع، وأن العراق لا يستطيع السماح بالاستفادة من أرضه لنقل أسلحة إلى بلدان أخرى، وهو ما قد يدخله في مشاكل مع الولايات المتحدة وجيرانه العرب”.

وبين الصحفي الإيراني أن “الخلاف الأخير تمثل في رفض العراقيين اقتراحاً إيرانياً بالسماح بنقل بعض المواد الخام الإيرانية مثل النفط إلى مناطق التجارة الحرة المزمع إقامتها بالجانب العراقي وتعليبها وإعادة تصديرها على أساس أنها عراقية”.

 


مشاهدات 1394
أضيف 2019/04/13 - 8:02 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 8552 الشهر 65535 الكلي 8273907
الوقت الآن
الثلاثاء 2024/5/14 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير