تأسيس ثلاث شركات في وزارة الكهرباء بقيمة 5 مليار دولار
شعار وزارة الكهرباء. "انترنت"

الاقتصاد نيوز ـ بغداد
حصلت "الاقتصاد نيوز" على وثائق تتعلق بموافقة مجلس الوزراء على تأسيس ثلاث شركات عامة تابعة لوزارة الكهرباء بقيمة بلغت نسبها 5 مليار دولار (6 ترليون دينار).
الاولى هي (الشركة العامة لنقل الطاقة الكهربائية / المنطقة الشمالية) ويبلغ رأسمالها 2،2 ترليون دينار. وسيكون نطاق عملها في محافظة نينوى وكركوك وصلاح الدين وديالى والانبار. 
تهدف الشركة الى دعم الاقتصاد الوطني وتنمية الانتاج الصناعي في مجال نقل الطاقة الكهربائية من محطات الانتاج الى محطات التحويل. وستقوم بتشغيل وصيانة خطوط نقل الطاقة الكهربائية وبيع وشراء الطاقة من دول الجوار فضلاً عن أعمال اخرى.
أما الثانية فهي (الشركة العامة لنقل الطاقة الكهربائية / المنطقة الوسطى) ويبلغ رأسمالها أكثر من 3 ترليون دينار. وسيكون نطاق عملها في محافظات (بغداد ، واسط).
الشركة ستقوم بعدد من المهام ومنها اسثمار الفوائض النقدية والمساهمة في الشركات المساهمة او المشاركة معها في تنفيذ اعمال ذات علاقة بأهدفها. والشركة مخولة بإجراء كافة المعاملات القانونية وابرام العقود التي تراها مناسبة لأعمالها.
أما الشركة الثالثة فهي (الشركة العامة لنقل الطاقة الكهربائية / المنطقة الجنوبية). ويبلغ رأسمالها 852،1 مليار دينار. وسيكون مقر الشركة في مجافظة البصرة أما نطاق عملها فسيقتصر على محافظة البصرة وذي قار والمثنى وميسان.
وستقوم الشركة ببيع الطاقة الكهربائية من دول الجوار  والمشاركة مع الشركات والمؤسسات العربية والأجنبية لتنفيذ أعمال ذات علاقة بأهداف الشركة داخل العراق فضلاً عن مهام أخرى.


مشاهدات 1747
أضيف 2019/04/10 - 3:09 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 15960 الشهر 65535 الكلي 7998075
الوقت الآن
الجمعة 2024/4/26 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير